أخر الاخبار

خمس معلومات خاطئة عن الكمبيوتر والكثير يصدقها

خمس معلومات خاطئة عن الكمبيوتر والكثير يصدقها

في وقتنا الحالي لا يخلو أي منزل من وجود جهاز كمبيوتر، والكثير من من أمور حياتنا اليومية أصبحت تعتمد على وجود الحاسوب، وبطبيعة الحال تختلف استخدامات الحاسوب من شخص لآخر، فمثلا هناك من يستخدم جهاز الحاسوب للعمل عن بعد من البيت، وهناك أيضا من يستخدمه للتعلم عن بعد عن طريق تحميل برامج التواصل وعقد المحاضرات والدورات.

أيضا الكثير من الناس يستخدمون الحاسوب لمتابعة الأخبار اليومية والحصرية عبر مواقع الأخبار الشهيرة، وله أيضا العديد والعديد من الإستخدامات، مما جعل جهاز الكمبيوتر أحد أهم وأفضل المنجزات التي مرت في تاريخ البشرية.

 ومع ذلك قد تجد هناك العديد من الخرافات والمعلومات المغلوطة والخاطئة عن جهاز الكمبيوتر، لهذا في هذا المقال سنتحدث عن خمس معلومات خاطئة وخرافات عن الكمبيوتر يصدقها الكثير من الناس خصوصا المبتدئين في عالم الكمبيوتر أو اللابتوب.

ومع ذلك قد تجد هناك العديد من الخرافات والمعلومات المغلوطة والخاطئة عن جهاز الكمبيوتر، لهذا في هذا المقال سنتحدث عن خمس معلومات خاطئة وخرافات عن الكمبيوتر يصدقها الكثير من الناس خصوصا المبتدئين في عالم الكمبيوتر أو اللابتوب.

خمس معلومات خاطئة عن الكمبيوتر والكثير يصدقونها

في عالم الكمبيوتر توجد هناك العديد من الخرافات والمعلومات الخاطئة وتجد الكثير من الناس يصدقونها، البعض من هذه المعلومات تجدها غير خاطئة تماما والبعض الآخر تجدها صحيحة لكن بنسبة 30 أو 40 %، والبعض منها خاطئ تماما وتجد أغلب المستخدمين سواء المبتدئين وحتى الناس اللذين يستعملون الكمبيوتر أو اللاب توب لمدة ليست بالقصيرة تجدهم يصدقونها، لهذا دعونا نطرح في موضوعنا اليوم أكثر خمس معلومات خاطئة شيوعا عن الكمبيوتر أو " البيسي " ونقوم بتصحيحها لكم أصدقائي.

1- كثرة استخدام الكمبيوتر تضعف أداءه مع الوقت

من أكثر الأفكار الخاطئة والمغلوطة وأكثرها شيوعا عند مستخدمي الكمبيوتر هي أن الكمبيوتر يضعف أداءه مع مرور الوقت، بمعنى أن " قطع البيسي يضعف أداءها مع كثرة الإستخدام "، هذه المعلومة ليست خاطئة تماما حيث ممكن أن نقول أنها خاطئة بنسبة 90 بالمئة وسنوضح الأسباب.

دعونا نتكلم أولا عن أكثر عنصر في الكمبيوتر يتم نسب هذه المعلومة إليه ألا وهو كارت الشاشة.

حيث تجد أغلب مستخدمي الكمبيوتر يعتقدون أن أداء كارت الشاشة المستعمل يكون أضعف من أداء كارت الشاشة الجديد، بصراحة هذه المعلومة خاطئة تماما وبنسبة  100%، لأن أداء كارت الشاشة المستعمل أداءه سيكون مثل الكارت الجديد تماما، الفرق الوحيد بينهم هو التبريد الخاص بالكرت.

بحيث غالبا ما يكون كارت الشاشة المستعمل معجونه الحراري جف و المبرد الخاص به أصبح مملوءًا بالغبار. فبمجرد ما تقوم بتنظيف المبرد وتغيير المعجون الحراري لواحد جديد سيصبح أداء كرت الشاشة المستعمل مثل الكرت الجديد تماما.

نفس الشيئ ينطبق على المعالج وباقي قطع الكمبيوتر تقريبا باستثناء الهارد ديسك " HDD " ، لأن الهارد ديسك هو أصلا ميكانيكي، بمعنى أن فيه قطع تعمل على الحركة المتواصلة، حيث يحوي الهارد ديسك على قرص دوران يدور ورؤوس أحدها يقوم بالقراءة والثاني يقوم بالكتابة.

فمن الطبيعي أن الإستخدام لفترة سيؤدي إلى انخفاض سرعته وضعف أداءه، فقط لا غير، لكن باقي قطع البيسي لن تتأثر أبدا مع الإستخدام.

2- وجود رامات أكثر يعني الحصول على سرعة أكبر للكمبيوتر

هذه الفكرة صحيحة تقريبا، لكن ليس كما يتوقع الكثير من مستخدمي الكمبيوتر، أولا لكي تفهم مسألة الرامات، يجب عليك أولا معرفة وظيفة عمل الرام في جهاز الكمبيوتر.

نبذة بسيطة عن الرامات

أولا الرام " RAM " هي اختصار لجملة " ذاكرة الوصول العشوائي " وهي أحد أهم العناصر الأساسية في أي جهاز كمبيوتر، فببساطة تعتبر الرام مساحة فارغة تتيح للمعالج " CPU " تخزين الملفات الضرورية لمعالجة أي تطبيق بسرعة فائقة، فمثلا نجد أن الهارد ديسك أو " SSD " هو بمثابة ذاكرة طويلة المدى تمكنك من تخزين البيانات بشكل دائم، لكن " RAM " هي ذاكرة قصيرة المدى يتم تخزين البيانات فيها بشكل مؤقت لكي يصل لها الكمبيوتر الآن أو في وقت لاحق.

نكمل في مسألة وجود رامات أكثر يعني الحصول على سرعة أكبر للبيسي، كمثال لو كنت تشتغل بتطبيقات أو ألعاب لا تستخدم أكثر من 8 جيجا رام، فلن تستفيد شيئا لو قمت بإضافة 8 جيجا أخرى، ولا حتى 1% من الأداء، لكن بالمقابل عندما يكون حجم الرمات على جهازك غير كافي وتجد أن استخدامهم دائما ما يصل إلى 100%.

في هذه الحالة يجب تحديث RAM سيمنح للمعالج راحة وتنفس أكثر في العمل والوظائف، وسيتمكن Cpu من العمل بشكل أسرع بدون الحاجة لإرجاع أي ملفات أو بيانات للهارد ديسك أو SSD، بسبب أن الرام المتوفرة على الجهاز أكثر من كافية لتخزين الملفات الضرورية لأي برنامج أو تطبيق.

لهذا ذكرت في البداية أن معلومة وجود رامات أكثر يعني الحصول على سرعة أكبر للبيسي صحيحة نوعا ما ولكن ليس دائما، فمثلا لديك حاسوب ذو إمكانيات ضعيفة وتقوم بإضافة رامات إضافية وتنتظر منه أن يشغل لك أضخم التطبيقات والألعاب.

أنا أقول لك أن أداءه لن يزيد عن 1 في المئة وكن متأكدا من ذلك، تبقى الحالة الوحيدة التي يفرق فيها تغيير الرامات هي السرعات وهذا موضوع ضخم بحد ذاته قد نتكلم فيه فيما بعد.

3- لا يجب عليك إغلاق الكمبيوتر من زر Power

بصراحة هذه المعلومة كانت في يوم من الأيام صحيحة، فمثلا في فترة التسعينات كان ممنوع على المستخدمين إظفاء الكمبيوتر مباشرة من زر الإطفاء، هذا الموضوع كانت له أسبابه، حيث أن صناعة أجهزة الكمبيوتر واللابتوب في مراحلها الأولى.

وكان التواصل بين الهاردوير والسوفتوير ضعيف جدا، حتى أن أزرار التشغيل والإطفاء " Power " لم تكن بالجودة التي هي عليها حاليا. حيث كان زر الباور مجرد قاطع تيار مثل زر اللمبة تقريبا، في زمن windows 95 كان ضروري أن يتم إطفاء الكمبيوتر على مرحلتين:

  • أولا تقوم بإطفاء جهاز الكمبيوتر من نظام التشغيل.
  • بعدها تضغط على زر Power لكي يتم فصل الكهرباء عن الكمبيوتر.

لكن في وقتنا الحالي أجهزة الكمبيوتر تطورت بشكل كبير، والتواصل بين السوفتوير والهاردوير أصبح متقدم جدا، حيث عندما تضغط على زر Power فكأنك قمت بإطفاء الجهاز من نظام التشغيل، ولا يسبب أي مشاكل نهائيا على الكمبيوتر مضمونة، ومع ذلك تجد هناك العديد من الناس لايزالون يصدقون هذه المعلومة.

لكن توجد معلومة مهمة جدا يجب أن نتفق عليها هي أننا لا نتكلم عن أنك تضغط على زر الباور لمدة خمس ثواني حتى ينطفئ الجهاز، هذه الطريقة تعرف بإسم hard shutdown، التي قد تسبب تلف في النظام وفقدان ملفات وغالبا ما تسبب ظهور الشاشة الزرقاء المزعجة، وفي أسوء الأحوال قد يطول الأمر لدرجة التأثير على الرامات، لهذا فالطريقة التي تحدثنا عنها هي أنك تضغط على زر Power ضغطة واحدة حتى ينطفئ جهاز الكمبيوتر. 

4- كلما كانت ذاكرة كارت الشاشة أكبر كان الكارت أقوى

هذه المعلومة خاطئة كليا وبدون أدنى نقاش، وأتسائل أصلا لمذا الناس يسألون عن مثل هكذا موضوع، لأن كارت الشاشة لا يقاس بحجم الذاكرة أو الفيرام vram، حيث تجد مثلا بعض الناس يقولون: كارت شاشتي 2 جيجا وأنوي تحديثه لواحد جديد بحجم 4 جيجا، جوابي لهم أن كارت الشاشة لا يقاس أبدا بحجم الذاكرة، بل هناك العديد من العوامل التي تفرق بين كارت شاشة وواحد ثاني.

دعونا نعطي مثالا بسيطا، مثلا كرت الشاشة GT 1030 حجم ذاكرته 2 جيجا، بالمقابل GTX 1050 حجم ذاكرته 2 جيجا كذلك، هل هذا يعني أنهما بنفس الأداء؟ أكيد لا، كارت GTX 1050 أقوى بكثير، بصراحة أغلب الألعاب الحديثة تتطلب ذاكرة VRAM أكثر من 4 جيجا لكن حجم ذاكرة الفيرام ليس مقياسا لكارت الشاشة أبدا.

5- عدم استعمال مضاد فايروسات Antivirus

الكثير من مستخدمي الكمبيوتر يستهينون بالفايروسات والبرامج الضارة، ولا يقومون بتثبيث مضاد فايروسات احترافي ويعتقدون أن برنامج الحماية الخاص بالويندوز Windows Defender كافي لحماية أجهزتهم، هذا يعتبر أكبر خطأ يمكن أن يقوم به المستخدمون، فأن تكون لك خبرة ونظرة عن طريقة التصدي للفايروسات والبرمجيات الخبيثة هو أكبر جدار حماية بالنسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لكن مهما بلغت خبرتك في عالم الكمبيوتر، فأنت بحاجة ماسة إلى برنامج حماية Antivirus، لأن الفايروسات الحديثة أصبحث أكثر تطورا وذكاء لدرجة أنها قد تكون متواجدة على جهازك بدون أن تلاحظها، وهذا أحد الأسباب التي قلنا فيها أن ويندوز ديفندر غير كافي أبدا.

ويندوز ديفندر أصدقائي ليس أخف ولا أسرع ولا أقوى ولا أأمن مضاد فايروسات على جهاز الكمبيوتر، لأن فيه العديد من النواقص والعيوب بالنسبة لأساليب الحماية، فلا تصدق من يقول لك أن Windows Defender كافي بالنسبة لك حتى لو كان خبيرا، على الرغم من تحسن ويندوز ديفندر بشكل ملحوظ مؤخرا مع تحديثات مايكروسوفت، إلا أنه لا يزال غير كافي لحماية جهازك من الفايروسات والمالوير " Malware "، وللإشارة توجد العديد من التطبيقات المجانية أفضل بكثير من Windows Defender من ناحية الحماية والخفة على الجهاز.

طبعا أصدقائي كانت هذه خمس خرافات ومعلومات خاطئة عن الكمبيوتر والكثير يصدقونها، أكيد أنها ليست الوحيدة وهناك العديد منها، لكن نحن تكلمنا عن أبرزها وأكثرها شيوعا، فأتمنى أن يعجبكم المقال وأن تكونو قد استفدتم، إلى اللقاء إلى موضوع قادم إن شاء الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-