أخر الاخبار

أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في استخدام الكمبيوتر

أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المبتدئين في استخدام الكمبيوتر

في الوقت الحالي لا يخلو أي منزل من وجود جهاز كمبيوتر، حيث أصبحت الكثير من أمور حياتنا اليومية تعتمد على وجود الحاسوب، وبطبيعة الحال لا أحد منا يريد أن يرى جهاز الكمبيوتر الخاص به تالفا أو معطلا، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن بعض الأخطاء التي يرتكبها البعض قد تكون سببا في دمار أجهزتهم.

فمثلا عندما نتكلم عن الهاردوير، تجد العديد من الأخطاء الفادحة أبسطها تنظيف جهاز الكمبيوتر من الأتربة والغبار، الذي يتسبب في ارتفاع الحرارة بشكل كبير لمعظم قطع الكمبيوتر ويؤدي إلى تقليل عمرها الإفتراضي.

أما بالنسبة للسوفتوير تجد هناك أخطاء كارثية يرتكبها المبتدئين في استخدام الحاسوب، وغالبا ماتؤدي إلى وقوعهم إما في التصيد الإحتيالي، أو سرقة بياناتهم الشخصية أو النصب عليهم، أو إصابة أجهزتهم بالفايروسات والبرمجيات الخبيثة بسبب تنزيلهم لبعض البرامج أو التطبيقات الضارة، والكثير من الأخطاء الفادحة التي يرتكبها المبتدئين في مجال الكمبيوتر.

لهذا أتينا في مقال اليوم سنتحدث عن عشر أخطاء يرتكبها المبتدئون في استخدام الكمبيوتر، لكي تتجنب أنت أيضا الوقوع فيها وتحافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في استخدام الكمبيوتر

1- عدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالطريقة الصحيحة

أغلب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب يعرفون طريقة إيقاف تشغيل الكمبيوتر، حيث هي فقط طريقتين أساسيتين، الأولى هي عبر الذهاب لقائمة " ابدأ Start " تم الضغط على زر الإطفاء Shut down، أما الطريقة الثانية والتي هي الأخطر على جهاز الكمبيوتر ويرتكبها أغلب المبتدئين هي عبر الضغط على زر الإطفاء من لبعض الثوان، بعدها ستأتيهم الكارثة مع مرور الوقت.

البعض الآخر يقوم بأشاء غريبة حقا، مثل سحب القابس الكهربائي مباشرة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر، وهناك من يقوم بسحب القابس الكهربائي بأقدامهم حتى، كل هذا من أجل توفير بعض الثواني البسيطة أو بسبب الكسل، المساكين لا يعرفون أن بأساليبهم السادجة يرمون بأجهزتهم للتهلكة، وإليكم أبرز المشاكل والأخطاء التي تقع للكمبيوتر بعد إطفائه بطريقة غير صحيحة.

  • فصل التيار عن الكمبيوتر بشكل مفاجئ يؤدي إلى تلف الهارد أو حدوث ما يسمي ب Bad sector في HDD.
  • تلف نظام التشغيل والتأثير على ملفات الجهاز، مما يؤدي إلى عدم مقدرتك على الوصول لها وضياعها.
  • ظهور الشاشة الزرقاء في الويندوز وبالتالي تضظر إلى فرمتة الكمبيوتر وفقدان البيانات.

لهذا بعد انتهائك من العمل بجهاز الكمبيوتر الشخصي يفضل أن تعمل على إغلاقه بالطريقة الصحيحة، لكي تضمن اشتغاله لاحقا بشكل سليم وبدون مشاكل وحاول أن تبعد عنك الكسل.

2- عدم الإحتفاظ بنسخة احتياطية للملفات المهمة

ارتباطا بالخطأ الأول للمبتدئين في مجال الكمبيوتر يعتبر أيضا عدم الإحتفاظ بنسخة احتياطية لملفاتك المهمة على الكمبيوتر من أكثر الأخطاء شيوعا، حيث يبقى توقف الكمبيوتر عن العمل فجأة أمرا واردا جدا، فمثلا لو توقف نظام التشغيل ويندوز عن العمل أو تعطل قرص التخزين الخاص بك، معناه ودع جميع ملفاتك الشخصية المهمة.

تأتي أيضا الفايروسات والبرمجيات الخبيثة وبالخصوص فايروسات الفدية التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في وقتنا الحالي، حيث لو تعرض جهازك لأي منها، سيتم تشفر جميع بيانات جهازك ولن تتمكن من الوصول إليها مرة أخرى، لهذا ضروري جدا أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لجميع بياناتك تفاديا للتحسر عليها فيما بعد.

لهذا أنصحك بالإعتماد على وسائل التخزين المتنوعة والآمنة مثل أقراص التخزين الخارجية، كالهاردات الخارجية أو حتى فلاشة USB، ويمكنك أيضا الإعتماد على التخزين السحابي، أو شاء أحد أجهزة التخزين الملحقة بالشبكة التي أعتبرها الأفضل من هذه الناحية على الرغم من تكلفتها المرتفعة نوعا ما.

3- تنزيل ملفات من مواقع غير موثوقة وغير آمنة

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها معظم المستخدمين المبتدئين، هو تنزيل ملفات من مواقع غير موثوقة وغير آمنة، حيث أن أغلب المخترقين أصبحو يعتمدون على هذه الطرق لاختراق أجهزة المستخدمين وللأسف يقع ضحيتها المبتدئين، فمثلا يقوم المستخدم بتحميل برامج وتطبيقات مقرصنة ظنا منه أنه حصل على مبتغاه بالمجان، لكن للأسف جهازه أصبح عرضة للإختراق في أي لحظة.

لهذا من المستحسن أن تقوم بتنزيل برامجك من مواقعها الرسمية أو من مصادر آمنة وتتجنب البرامج والألعاب الغير رسمية، لأن أغلبها تقوم بزرع برمجيات خبيثة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بغرض تعدين العملات الرقمية أو التجسس عليك وسرقة بياناتك.

يمكنك الإستفاذة من الفترات التجريبية التي تمنحها أغلب البرامج المشهورة في جميع المجالات، بعدها لو أعجبك يمكنك شراؤه بسعر مخفض من بعض المواقع التي توفر هذه الخدمة.

4- تعطيل التحديثات على نظام التشغيل والبرامج

مايجب عليك معرفته كمبتدئ في استخدام الكمبيوتر هو أن إيقافك للتحديثات سواء لنظام التشغيل أو البرامج التي تستخدمها هو أسوء خطوة يمكن أن تتخذها.

إيقاف التحديثات عن نظام التشغيل 

عندما تقوم بتعطيل التحديثات عن نظام التشغيل فاعلم أنك أوقفت أيضا التحديثات عن برنامج الحماية، فمثلا لو كنت تستخدم إصدار ويندوز 10 أو ويندوز 11 هذا يعني تواجد Windows Defender، حيث أن شركة مايكروسوفت دائما ما تقوم بطرح تحديثات للنظام ولبرنامج ويندوز ديفندر للتصدي لمحاولات المقرصنين لتخطي حماية windows 10، وقد نجحت في هذا الأمر بنسبة كبيرة حاليا.

إيقاف التحديثات عن البرامج 

نفس الأمر ينطبق على البرامج، فلو لم تقم بتحديثها فأنت تخسر العديد من المميزات التي من شأنها أن تحسن كثيرا من أداء جهازك، حيث تعمل التحديثات على إصلاح الأخطاء، التخلص من المشاكل، وإضافة مميزات جديدة.

لكن عندما تأتي أنت وتقوم بتعطيل تحديثات الويندوز والبرامج، يعني تعريض جهازك لخطر الإصابة بالفايروسات الجديدة في أي وقت، لهذا فالتحديثات هي التي تقوم بتحسين الحماية لديك وتصحيح كل الأخطاء التي تواجه النظام، فلا تنسى التحديثات لأنها حتى لو لم تنفعك لن تضرك أبدا.

5- ترك العديد من البرامج على الكمبيوتر دون الحاجة لها

مشكلة أخرى يقوم بها المبتدئون في استخدام الكمبيوتر ألا وهي ترك بعض البرامج مثبتة على أجهزتهم حتى وهم لا يستخدمونها وبعضهم لا يعرفون بوجودها أصلا، لكن مالا يعرفونه أن أغلب هذه البرامج تأخذ مساحة كبيرة على جهاز الكمبيوتر، والمصيبة أنها قد تكون من البرامج التي تشتغل مع بداية تشغيل الكمبيوتر " Startup Apps " فتبدأ في الإشتغال في الخلفية وتلتهم جزء كبيرا من المعالج "Cpu" وذاكرة الوصول العشوائي "Ram" كما تستهلك جميع موارد الجهاز بدون أي فائدة.

لهذا السبب تجد جهاز الكمبيوتر لديك بطيئا جدا على الرغم من أنك اشتريته حديثا وتبدأ بالتسائل عن الأسباب، أجيبك يا صديقي أن 70 في المئة من مشكلتك هي هذه البرامج، لذلك حاول أن تبحث عن جميع البرامج التي ليس لها أي فائدة على جهازك، تم احذفها وستلاحظ فرقا شاسعا في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

6- عدم الإهتمام بتنظيف الكمبيوتر من حين لآخر

عندما تترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدون تنظيف لفترة ليست بالقصيرة، فلا تتفاجئ بعدها من مستوى جهازك الرديئ، فلو رأيت مثلا جهازك يتأخر كثيرا أثناء تشغيله أو ظهرت معك الصفارة الحمراء، تفتأكد أن المشكلة من تراكم الأتربة على الكمبيوتر، حتى أنه يصل في بعض الأحيان إلى عمل restart لوحده فجأة.

عدم تنظيف الكمبيوتر يتسبب أيضا في تقليل العمر الإفتراضي للقطع، ويؤدي كذلك إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وبالخصوص المعالج المركزي وبطاقة الرسوميات، اللذان يعتبران الدعائم الأساسية لجهاز الكمبيوتر، وتقول الدراسات أن جهاز الكمبيوتر يحتاج إلى التنظيف مرة كل شهرين أقل شيئ، أما بالنسبة للابتوب فأقصى مدة يمكنك تركه فيها دون تنظيف هي 5 أشهر، على الرغم من أن بعض الناس قد يقولون أن اللابتوب من سنوات وهو يشتغل بشكل جيد،أقول لك أن هذه أقدار ربنا وهذا حظك، كل مافي الأمر أن جهازك بطيئ وأنت تعودت عليه بتلك الحال، لهذا حاول أن تنظفه وستلاحظ الفرق بعدها.

لهذا أنصحك بتنظيف جهازك الكمبيوتر أو اللابتوب للحفاظ على مستوى أداء جهازك وإطالة عمر قطع الكمبيوتر الخاص بك، بالنسبة للكمبيوتر المكتبي فتنظيفه سهل جدا وبسيط، أما بالنسبة للاب توب لو لم تكن لديك خبرة في ذلك أنصحك بمتابعة أي فيديو على يوتيوب يشرح الطريقة باالتفصيل. 

7- النقر على أزرار "موافق" أو "التالي" بدون دراية

من أكثر الأخطاء شيوعا في استخدام الكمبيوتر بالنسبة للمبتدئين والتي كنت أقوم بها أنا شخصيا، هي النقر على " التالي Next " و " موافق i Accept " بدون قراءة أي تفاصيل، خصوصا عند تسطيب البرامج أو الألعاب، لهذا يجب عليك قراءة كل شرط قبل الموافقة عليه، فمن الممكن أنك قد تكون وافقت على تثبيت بعض الإضافات والبرامج المزعجة، التي أصلا لم تكن تريد تسطيبها، لهذا يجب أخذ كل هذه الأمور بعين الإعتبار.

8- عدم استخدام ويندوز 10 أو 11 والإكتفاء بالإصدارات القديمة

على الرغم من أن شركة مايكروسوفت أوقفت الدعم على أغلب إصدارات ويندوز كإصدار ويندوز xp و إصدار ويندوز 7 وفي طريقها أيضا لإيقاف الدعم عن ويندوز 8.1، إلا أن العديد من المستخدمين بالخصوص المبتدئين يستمرون في استخدام هذه الإصدارات القديمة.

يا صديقي عليك معرفة أن هذه النسخ لم تعد مدعومة من مايكروسوفت، لا تصلها أي تحديثات أمنية، بمعنى أنك ستكون وجبة دسمة للفايروسات الجديدة والبرمجيات الخبيثة الحديثة، لذلك حاول أن تترك عنادك وتقوم بترقية نظام التشغيل الخاص بك.

9- الإستهانة برسائل البريد الإلكتروني الغريبة

مؤخرا أصبحت رسائل البريد الإلكتروني الضارة والغير مرغوب فيها منتشرة بشكل كبير، يكون الغرض منها من المقرصن هو سرقة بياناتك الشخصية وملفاتك المهمة، فمثلا بصفتي مالك لقناة على يوتيوب بأكثر من 33 ألف مشترك أصبحت تصلني أكثر من 10 رسائل نصب يوميا على الإيميل، ومن الممكن أن تتم مهاجمتك أنت أيضا وقد تخسر حسابتك على وسائل التواصل الإجتماعي.

أو في أسوء الأحوال بيانات أهم، غالبا جيميل أصبحت مؤخرا تدرج هذه الرسائل ضمن "الرسائل غير المرغوب فيها"، لكن عن نفسي كل مرة تأتيني رسالة من هذا النوع أحذفها مباشرة وأقوم بحظر مرسلها. 

10- عدم استخدام كلمات مرور قوية وجيدة

أي موقع، لعبة، برنامج تريد التسجيل فيه يطلب منك كلمة مرور أو " Password" ، لكن الطامة الكبرى هي أن أغلب المستخدمين المبتدئين تجدهم يتجاهلون وضع كلمات سر قوية ومعقدة، قد نسميه استهتارا أو كسلا، جهلا منهم أن أغلب الحسابات التي تكون فريسة سهلة للإختراق والقرصنة هي حساباتهم.

لهذا يفضل دائما وضع كلمات سر قوية ومعقدة، ستقول لي كلمة سر معقدة قد أنساها بسهولة، سأجيبك باستخدام عقلك قليلا فليس كل شيئ صعب، يمكنك مثلا الإستعانة ببرامج إدارة كلمات المرور، التي تمكنك من إنشاء كلمات مرور قوية وصعبة جدا على المقرصنين اختراقها، نظرا لأنظمة التشفير القوية التي تستخدمها هذه البرامج، حيث يكفيك فقط إعطائها كلمة سر واحدة للبرنامج، وستتكفل هي بالباقي.

خاتمة

كانت هذه أكثر 10 أخطاء شيوعا يقوم بها المبتدئين في استخدام الكمبيوتر، وأنصحك بتجنبها للحفاظ على جهازك وتجنب الوقوع في الأخطاء خصوصا لو كنت جديدا على المجال، أتمنـى أن أكون قد وفقت في إيصال المعلومة لكم إلى اللقاء في موضوع مفيد جديد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-