أخر الاخبار

حل مشكلة استهلاك المعالج CPU بنسبة 100% على كل أنظمة التشغيل Windows

حل مشكلة استهلاك المعالج CPU بنسبة 100% على كل أنظمة التشغيل Windows

واحدة من أكبر المشاكل التي تواجهنا سواء على الكمبيوتر أو اللابتوب هي الإستهلاك المفرط للمعالج، حيث يعتبر المعالج (CPU) من أهم الأجزاء والجزء الرئيسي في الكمبيوتر واللابتوب، وهو المسؤول الأول عن تشغيل العمليات المختلفة على جهاز الكمبيوتر بشكل بشكل سليم.

 لهذا في موضوع اليوم سنتكلم عن عن حل مشكلة استهلاك المعالج CPU بنسبة 100% على كل أنظمة التشغيل Windows، عبر بعض الطرق الآمنة سنقوم بها على الويندوز.

حل مشكلة استهلاك المعالج CPU بنسبة 100% على كل أنظمة التشغيل Windows

حل مشكلة الستهلاك المفرط للمعالج CPU على الحاسوب

واحدة من أكبر المشاكل التي تواجهنا سواء على الكمبيوتر أو اللابتوب هي الإستهلاك المفرط للمعالج، حيث يعتبر المعالج (CPU) من أهم الأجزاء والجزء الرئيسي في الكمبيوتر واللابتوب، وهو المسؤول الأول عن تشغيل العمليات المختلفة على جهاز الكمبيوتر بشكل بشكل سليم. ولكن أحيانا تظهر هناك العديد من المشاكل في المعالج ولعل أبرزها هي مشكلة استهلاك المعالج 100 %، و بسبب هذه المشكلة ستلاحظ بطئا كبيرا على جهازك وارتفاعا صاروخيا في درجة حرارة الحاسوب بشكل كبير.

أولا كيف تعرف هل المعالج CPU مستخدم بنسبة 100% 

لكي تعرف نسبة استهلاك المعالج لديك حاليا، كل ما عليك فعله هو الضغط على الزر اليمين للفأرة على شريط المهام أسفل الويندوز، ثم اظغط على Task Manager بعدها ستجد معلومات مفصلة أمامك لاستهلاك موارد الحاسوب، ولمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط على خيار Performance.

بعض أسباب مشكلة استهلاك المعالج 100% 

الفايروسات والبرمجيات الخبيثة

قد يعود سبب ظهور مشكلة استهلاك المعالج 100% CPU Usage على أي نظام تشغيل، إلى الفايروسات و البرمجيات الخبيثة التي أصبحت منتشرة بشكل كبير مؤخرا، حيث تقوم باستهلاك موارد جهازك مثلا عبر استغلالها في تعدين العملات الرقمية، دون ذكر المشاكل الأخرى وبالتلي يؤدي هذا إلى ارتفاع استهلاك المعالج بنسبة 100% دون أن ننسى كرت الشاشة.

مصدر الطاقة للكمبيوتر أو اللابتوب

مشكلة الطاقة للكميوتر تعتبر من المشاكل الشائعة التي تواجه معظم مستخدمي الويندوز وبالأخر ويندوز 10، وتؤدي هذه المشكلة إلى استهلاك المعالج (CPU) بشكل مفرط بالتالي بطئ كبير بجهاز الكمبيوتر، حيث تؤدي هذه المشكلة إلى تزويد المعالج بجزء بسيط من الطاقة من اجل تقليل استهلاك الطاقة، وبالتالي يؤدي هذا إلى تشغيل المعالج بشكل أقل من إمكانياته.

الملفات المؤقتة على الويندوز (Temp) - (Temp%) - (Prefetch)

ماهو أكيد أصدقائي أنه عندما تقوم بتتبيث أي برنامج أو لعبة أو حتى عندما تتصفح أغلب مواقع الأنترنت، فكن على يقين أن هذه البرامج تقوم بتتبيث ملفات مؤقتة على الهاردديسك الخاص بك لغرض ما، لكن حتى بعد تثبيتك للبرنامج وحذفه أو بعد انتهائك من تصفح الموقع الذي يخزن الملفات المؤقتة على جهازك، غالبا لا يتم حذف هذه الملفات، فتبدأ بالتكاثر أكثر فأكثر. وبالتالي تؤثر على تشغيل النظام بشكل جيد وتعتبر من أكثر المسببات لاستهلاك المعالج (CPU) بنسبة 100%.

البرامج التي تشتغل على الخلفية في ويندوز 10 و 11

طبعا أصدقائي يسمح ويندوز 10 بشكل تلقائي لجميع البرامج والتطبيقات العمل في الخلفية، غرضا في الإحتفاظ بالمعلومات وجلب البيانات والحصول على التحديثات، منطقيا هي تعتبر ميزة إيجابية، لكنها للأسف تستهلك من موارد الجهاز مثل الرامات وخصوصا المعالج (CPU)، وتستهلك بطارية اللابتوب بشكل كبير. وبالتالي إيقاف البرامج الغير ضرورية التي تشتغل في الخلفية يساعد على تخفيف الظغط على المعالج.

البرامج التي تفتح تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر

عندما تشتري جهاز كمبيوتر جديد وتقوم بتنصيب نسخة ويندوز جديدة عليه، أكيد ستبدأ بتثبيت العديد من البرامج والتطبيقات عليه، لكن ما لا تعرفه أن أغلب هذه البرامج تعمل تلقائيا عند بدء تشغيل الويندوز، مما يتسبب ببطئ جهاز الحاسوب عند الإقلاع ويستغرق وقتا كبيرا ريثما يتم تجهيز سطح المكتب. وبالتالي تبدأ هذه البرامج في الإشتغال في الخلفية وتسبب بطئ كبيرا في الجهاز وارتفاع استهلاك المعالج (CPU).

حل مشكلة استهلاك المعالج CPU بنسبة 100% لجميع أنظمة التشغيل Windows

بعد مناقشة أغلب الأسباب المؤدية للإستهلاك المفرط للمعالج في أغلب أنظمة التشغيل،سواء ويندوز 7،8،10،11 نأتي إلى الحل حيث سأريكم الحل النهائي للتخلص من هذه المشكلة، بعيدا عن بعض الطرق التي للأسف الكثير من الناس على اليوتيوب أو جوجل يشرحونها.

صحيح أن هذه الطرق فعالة نوعا ما لكن أغلبها غير آمنة على جهازك وتنقص من عمر المعالج الخاص بك، هناك طريقة أساسية سنقوم بها أصدقائي وهي عبر تفعيل كل الكورات ( Cpu Cores ). أي الأنوية الخاصة بمعالجك من إعدادات البوت boot، وهي خطوة آمنة حيث أنك تقوم فقط بجعل المعالج يشتغل بكل امكانياته دون زيادة أي أمر.

كذلك سنقوم ببعض الخطوات التي جمعتها لكم لحل كل مشاكل مسببات استهلاك المعالج بنسبة 100%، وبطبيعة الحال أصدقائي ليس هناك ما هو أفضل من الشرح بالفيديو، فرجة ممتعة ومفيدة إن شاء الله.

تحميل الملف المستخدم في الشرح

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-