أخر الاخبار

خمس خطوات يجب عليك القيام بها فورا بعد تثبيت أي ويندوز على جهازك

خمس خطوات يجب عليك القيام بها فورا بعد تثبيت أي ويندوز على جهازك

غالبا ما تعتقد أن بمجرد تثبيتك للويندوز سواء كان ويندوز 10 أو غيره قد أصبح جاهزا للإستخدام والإشتغال عليه فأنت مخطئ يا صديقي، لأن هنالك العديد من الخطوات التي يجب عليك القيام بها لكي يصبح جهازك جاهزا للإستخدام الفعلي.

ولا يختلف الأمر سواء كنت تمتلك ويندوز 11 أو ويندوز 10 أو حتى ويندوز 7 أو قمت بشراء إصدار جديد، كن على يقين أنك ستحتاج إلى القيام بهذه الخطوات المهمة جدا، ومن أجل تسهيل الأمر عليك، في مقال اليوم سنعرفكم على أهم 5 خطوات يجب عليك القيام بها بعد تثبيت أي ويندوز جديد مباشرة، لكي تحصل على تجربة أفضل بكثير في استخدام جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب.

خمس خطوات يجب عليك القيام بها فورا بعد تثبيت أي ويندوز على جهازك

1- التحقق من التحديثات Check Windows Updates 

العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل ويندوز يكرهون شيئا بإسم Windows Updates، خاصة أنه يأتي بتحديثات ضخمة وكثيفة تستهلك من باقة الأنترنت المحدودة بشكل مفرط، صحيح أن تحديثات الويندوز مفيدة جدا للجهاز في إصلاح المشاكل والأخطاء خاصة المشاكل الأمنية وسد الثغرات، خاصة أن لا أحد يريد ترك جهازك معرضا للتهديدات الأمنية والثغرات المنتشرة بكثرة مؤخرا.

لهذا يجب على كل مستخدم للحاسوب أن يقوم بتحديث نظام التشغيل للتقليل من المخاطر والتهديدات أثناء الإستخدام، لهذا يجب أن تكون تحديثات الويندوز Windows Updates هي أول خطوة تقوم بها بعد تثبيت نظام ويندوز جديد، وهذا ما جعلنا نضعها لكم كخطوة أولى.

تثبيت تحديثات الويندوز سهل جدا أصدقائي حيث أن كل ما عليكم فعله هو التوجه للإعدادات Setting ثم الضغط على Check for updates، بعدها سيبدأ الجهاز في البحث عن تحديثات جديدة التي قد تكون تحديثات أساسية " إضافة ميزات جديدة " أو من الممكن أن تكون تحديثات روتينية لإصلاح بعض الأخطاء والمشاكل، أو قد تكون تحسينات للنظام مثل سد الثغرات الأمنية وتحسينات لتطبيق Windows Defender.

2- تثبيت تعريفات الكمبيوتر

تعريفات الحاسوب هي عبارة عن برامج خاصة بأجزاء معينة بقطع الهاردوير لجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب، وهي عبارة عن همزة الوصل بين قطع الجهاز ونظام التشغيل ويندوز.

و تعمل التعريفات على إجراء التواصل بين قطع الكمبيوتر والويندوز مثل كرت الشاشة وكرت الصوت وكرت الشبكة، بالإضافة للماوس والكيبورد وحتى يد التحكم للألعاب تمتلك تعريفات خاصة بها.

بدون تعريفات الحاسوب لن يتمكن الويندوز من التعرف على قطع جهازك أو قد يقوم بتثبيت تعريف قديم لها، وبالتالي هذا ما يسبب نقص في أداء القطعة، لكن يبقى ما يجب عليك دائما هو تحديثها بشكل مستمر لكي تحصل على أفضل أداء ممكن من مكونات جهازك والحصول على تجربة أسرع و أسلس.

3- تثبيت البرامج الأساسية

أغلب إصدارات Windows تأتي معها الكثير من البرامج المسطبة بشكل افتراضي بغرض إعطاء تجربة أفضل للمستخدم دون التوجه إلى شراء وتحميل أي برنامج ثاني، لكنها غالبا ما تكون سيئة وذات قيمة رديئة على عكس البرامج المعروفة.

لهذا من الضروري أن تقوم بتحميل البرامج الضرورية التي ستحتاجها، أول برنامج ستحتاج إلى تثبيته هو برنامج الحماية من الفايروسات، نذكر مثلا Avira و Avast و McAfee وغيرها من برامج الحماية الإحترافية، والتي تقدم تجربة وأداء أفضل بكثير من برنامج الحماية الخاص بالويندوز ويندوز ديفيندر.

كتجربة شخصية جربت العديد من برامج الحماية المجانية، لكن لم أجد أفضل من برنامج Malwarebytes بنسخته المجانية للكشف عن أي تهديدات أمنية والقضاء على الفايروسات، أنصح بتشغيله مرة أو مرتين في الأسبوع للكشف عن البرمجيات الخبيثة والبرامج الضارة وإزالتها.

أيضا متصفحات الأنترنت تعد من أهم برامج الكمبيوتر، ويندوز 10 أو ويندوز 11 يأتي مع متصفح مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge الذي بدلت مايكروسوفت جهدا كبيرا ف تطويره.

لكن وعلى الرغم من ذلك توجد فيه بعض المشاكل التي لا زالت في حاجة إلى إصلاحات وبصراحة لا أستخدمه إلا نادرا، على عكس المتصفحات الثانية الشهيرة مثل جوجل كروم أو فايرفوكس أو أوبرا، لهذا يستحسن اختيار متصفحك المفضل من بين هذه الخيارات.

كذلك تعتبر برامج الميديا media أو برامج الوسائط المتعددة مهمة جدا، خاصة لو كنت من محبي مشاهدة الأفلام والفيديوهات والإستماع إلى الموسيقى على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، افتراضيا ستجد برامج مثل Movies & TV أو Windows Media Player على الويندوز.

أكيد أن هذه البرامج جيدة لكنها ليست بجودة البرامج المتطورة كتطبيق VLC Media Playe الذي يعتبر أفضل برنامج ميديا بمميزات احترافية والمميز فيه أنه يشتغل بكفاءة على جميع الأجهزة سواء المتوسطة والضعيفة.

4- تعيين البرامج الإفتراضية

كما سبق وتكلمنا في البداية أن الويندوز يأتي مع برامج وتطبيقات بشكل افتراضي مثل المتصفح ومشغل الميديا ومعرض الصور، لكن أداءهاه للأسف غير جيد.

تبقى المشكلة الكبيرة أنك حتى لو قمت بتسطيب برامج احترافية، ستبقى تطبيقات مايكروسوفت ويندوز افتراضية على حالها بدون تغيير، لهذا بعد تثبيتك لأي برنامج آخر يجب عليك تعيينه كبرنامج افتراضي لكي تشتغل معك بشكل جيد.

لتنفيذ هذه الخطوات أصدقائي:
  1. توجه إلى الإعدادات Settings.
  2. اذهب إلى قسم التطبيقات Apps.
  3. من الشريط الجانبي اختر Default Apps.

بعدها يمكنك تعيين البرامج الإفتراضية Default Apps على حسب وظيفة كل تطبيق، سواء كان متصفح أنترنت أو مشغل فيديو أو موسيقى...

5- تعطيل برامج بدء الإقلاع Startup Apps

بعد الإنتهاء من تثبيت الويندوز أي نسخة كانت ( ويندوز 7 / 8.1 / 10 / 11 ) وتثبيت جميع التعريفات والبرامج التي تحتاجها، أغلب هذه البرامج تقوم افتراضيا بضبط نفسها لكي تشتغل مع إقلاع الويندوز، بمعنى بمجرد إقلاع الويندوز والنظام تشتغل هذه البرامج تلقائيا.

للأسف، غالبا ما يؤدي هذا إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب ويجعلك تضطر للإنتظار لفترة طويلة حتى نهاية الإقلاع في كل مرة تشغل فيها جهازك، لهذا يجب عليك إيقاف كل البرامج الغير ضرورية لتحسين وتسريع أداء الويندوز والكمبيوتر.

لكي تقوم بهذه الخطوة كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات Setting بعدها إلى قسم التطبيقات Apps ثم من القائمة الجانبية اضغط على خيار Startup ثم ستجد على اليمين جميع البرامج التي تشتغل مع إقلاع الجهاز.

للمزيد من المعلومات شاهد هذا الفيديو المبسط من قناتي يوتيوب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-