أخر الاخبار

خمس نصائح لطريقة الحفاظ على بطارية اللابتوب

خمس نصائح لطريقة الحفاظ على بطارية اللابتوب

أغلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة " اللابتوب " تأتي مزودة ببطاريات جيدة تمكنك من استعمال الاب توب لعدة ساعات، لكن هل سبق وصادف معك يوم ونفذت البطارية الخاصة بجهازك اللاب توب أثناء حاجتك الضرورية إلى استخدامه، هذا هو موضوع مقالنا اليوم حيث سنتحدث عن بعض النصائح للحفاظ على بطارية اللاب توب وإطالة عمرها.

خمس نصائح لطريقة الحفاظ على بطارية اللابتوب

أهمية الحفاظ على بطارية اللاب توب

أهم خطوة يجب عليك القيام بها لو كنت تمتلك جهاز كمبيوتر محمول هي الحفاظ على بطارية اللابتوب، لأن البطارية هي الحجر الأساس بالنسبة للاب توب، يكفي فقط أنها الميزة التي تجعل من اللاب توب جهازا متنقلا، مع العلم أن أغلب أجهزة اللاب توب الحديثة أصبحت تأتي مع بطاريات مدمجة مع الجهاز ولا يمكن فصلها كالسابق، لهذا يعتبر الحفاظ على بطارية اللاب توب من أصعب الأمور الممكن القيام بها.

الحفاظ على بطارية اللاب توب من أهم الأشياء التي يجب على كل مالك للجهاز أن ينتبه لها، حيث تجد أغلبهم بعد مدة من استخدام الجهاز يتفاجئون عندما تبدأ بطارية اللاب توب في النفاذ السريع لدرجة الوصول إلى تسريب الشحن، بعدها تلف البطارية المفاجئ بدون معرفة أسباب حدوث ذلك، على الرغم من عدم مرور وقت على شرائهم للاب توب.

لهذا في مقال اليوم سأشارككم بعض النصائح التي يجب عليك القيام بها على الويندوز للحفاظ على بطارية اللاب توب الخاص بك وإطالة عمرها.

1- إيقاف البرامج التي تشتغل في الخلفية

يجب عليك دائما الأخذ بعين الإعتبار أن البرامج التي تشتغل في الخلفية مثلا متصفح جوجل كروم تلقائيا يظل شغالا على الخلفية، دون أن ننسى برنامج أوفيس ومشتقاته، حيث أن أغلب هذه البرامج تستهلك بطارية اللاب توب وتحتاج إلى طاقة كبيرة، لذلك من الضروري أن تقوم بإيقاف برامج background.

طريقة إيقاف البرامج التي تشتغل في الخلفية سهلة جدا، أولا يجب عليك التعرف على هذه البرامج من خلال النزول للشريط في أسفل الشاشة Taskbar واضغط كليك يمين واختار Task Manager، بعدها ستظهر لك جميع التطبيقات والبرامج التي تشتغل في الخلفية، تأكد فقط من التطبيقات التي لا تستخدمها واضغط على  End Task.

لو كنت تستخدم أحد إصدارات ويندوز 10 الأخيرة، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى إعدادات الجهاز ثم كتابة Settings في مربع البحث، بعدها في الإعدادات قم بالدخول إلى الخصوصية Privacy تم قم باختيار Background Apps وقم بإيقاف كل البرامج التي لاتحتاجها، حيث أن دورها الوحيد هو استهلاك بطارية اللاب توب.

2- ابعاد اللاب توب عن درجة الحرارة المرتفعة 

أكيد كل ماهو إلكتروني يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، فأغلب أجهزة اللاب توب معروفة بالحرارة التي تولدها بسبب مدة الإستعمال الطويلة، لذلك يفضل استخدام جهاز اللاب توب في أماكن وظروف تكون فيها درجات الحرارة منخفضة ومناسبة، حيث أن الحرارة المرتفعة للاب توب تتسبب في نفاذ البطارية بسرعة.

يجب عليك دائما أن تتأكد من أن المنافذ التي يخرج منها الهواء في اللاب توب غير مسدودة، لأنه في الغالب قد تضع جهازك بوضعية خاطئة، حاول أيضا أن لا تجلس لفترات طويلة في أماكن مغلقة وبدون تهوية، لأن ارتفاع درجة الحرارة لا يؤثر فقط على البطارية بل على جميع مكونات الكمبيوتر المحمول.

3- تخفيض درجة السطوع لشاشة اللاب توب

من أهم عوامل استنزاف بطارية اللاب توب هي الشاشات، لهذا لو قمت بتعتيم الشاشة ستربح أكثر من 30 دقيقة لعمر البطارية، أغلب أجهزة اللاب توب تتوفر على ازرار اختصارات تمكنك من التحكم في سطوع الشاشة، غالبا ستجد زر يحوي رمز الشمس وبقربه علامة - أو + وبسهولة يمكنك التحكم في سطوع شاشة اللاب توب كما تريد.

لو لم تشتغل معك الطريقة توجد طريقة أخرى سهلة للتحكم في سطوع الشاشة للاب توب، أول شيئ تضغط من الكيبورد على windows + x، ستنبثق على يسار الشاشة في الأسفل قائمة أوامر قم باختيار Power options، بعدها ستظهر لك نافذة تختار منها خيار Display، ثم بحرية تامة يمكنك اختيار درجة السطوع كما تريد.

4- تغيير إعدادات الطاقة Power

افتراضيا في أي نسخة ويندوز تكون إعدادات الطاقة فيها على وضع Balanced المتوازن، وبإمكانك تغييرها بسهولة إلى وضع Power saver بغية توفير الطاقة، الخطوة الأولى عبر الذهاب إلى خيارات الطاقة Power Options، وبالتأكيد الويندوز يختار هذه الإعدادات نظرا إلى اللاب توب إن كان كان متصلا بالتيار الكهربائي أو يعمل فقط على البطارية.

حيث يساعد وضع توفير الطاقة Power Saver على إطالة عمر البطارية، بما أنه يعمل على تحويل جميع البرامج والتطبيقات الموجودة على اللاب توب إلى الوضع منخفظ الطاقة لمساعدته على الحفاظ على البطارية.

قد تلاحظ انخفاضا في أداء اللاب توب، لكنك لن تلاحظ فرقا كبيرا إلا لو كنت تلعب الألعاب أو المونتاج التي غالبا ما تتطلب الكثير من طاقة البطارية، ومن المستحسن أن تقوم بتوصيل اللابتوب بمنفذ الطاقة مع إزالة البطارية أثناء اللعب أو الأنشطة المجهدة للكمبيوتر المحمول.

كما يفضل دائما تعيين جهاز اللاب توب في وضع النوم بعد دقائق من تركه دون استخدام وذلك لتجنب اهدار الطاقة وإطالة عمر بطارية جهازك.

5- عدم ترك اللاب توب في الشحن طوال الوقت

من أهم الأشياء التي يجب عليك تعلمها هي الطريقة الصحيحة لشحن بطارية اللاب توب، حيث أن أحد أكثر الأخطاء شيوعا التي يرتكبها المستخدمون، هي ترك اللاب توب موصولا بمقبس التيار الكهربائي طوال الوقت، وهذا خطأ كبير يؤدي إلى تقليل عمر بطارية الكمبيوتر المحمول وإضعافها مع مرور الوقت.

ولحسن الحظ توجد بعض الشركات المصنعة لأجهزة اللاب توب التي توفر أدوات مساعدة تقيد شحن اللاب توب بالكامل، حيث أن شحنها بشكل كامل يقلل أيضا من عمرها، وتساهم هذه الأدوات في الحفاظ على البطارية ومنع تدهورها مع مرور الوقت.

نصائح إضافية للحفاظ على بطارية الكمبيوتر المحمول

  • تقليل البرامج المستخدمة والغير ضرورية حيث أن معظمها تحتاج إلى طاقة لكي تبقى شغالة.
  • تعطيل الوايفاي والبلوثوت عند عدم الحاجة لها لأنها تأكل من بطارية اللاب توب بشكل كبير.
  • تحديث نظام التشغيل والبرامج والتعريفات بشكل منتظم للحصول على أداء أفضل وتوفير بطارية اللا بتوب.
  • عدم استخدام بطارية اللاب توب إدا كان مصدر الطاقة متوفرا (عندما تكون في المنزل مثلا ).
  • حاول دائما تنظيف جميع فتحات اللاب توب والمراوح بشكل منتظم.

وفي الختام أصدقائي كانت هذه بعض النصائح للحفاظ على بطارية جهاز الكمبيوتر المحمول وتجنب الأخطاء التي يقع فيها معظم أصحاب أجهزة اللابتوب وخصوصا طلاب المدارس، حيث أن أغلبهم لايزالون مبتدئين في هذا المجال، فأتمنى أن يعجبكم المقال على أمل ملاقاتكم في موضوع جديد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-