أخر الاخبار

طريقة إظهار الفريمات FPS على الشاشة في الألعاب

طريقة إظهار الفريمات FPS على الشاشة في الألعاب

أهم شيئ في الألعاب يجب عليك دائما مراقبته هو عدد الفريمات FPS أو عدد الإطارات في الثانية، فمثلا لو كنت تريد أن تستمتع بتجربة لعب ممتازة، يجب أن تكون الفريمات لديك مرتفعة وبدون تشنجات أوتقطيع، وبالنسبة لنا نحن محبي الألعاب الفريمات أو FPS في الألعاب تعد من أهم الأشياء التي تتطلب مراقبة دائمة، من أجل تشخيص أي مشكلة لو كانت على جهاز الكمبيوتر، أو البرامج التي من الممكن أن تؤثر على أداء الألعاب.

طريقة إظهار الفريمات FPS على الشاشة في الألعاب

نبذة عن معدل الإطارات في الثانية FPS

الكثير من مستخدمي الكمبيوتر واللاعبين يسمعون مصطلح الفريمات وتجد أن أغلبهم لا يعرف ماذا تعني كلمة FPS، التي هي اختصار لكلمة First Person Shooter، بمعنى ألعاب منظور الشخص الأول مثل سلسلة BattleField و Call Of Duty.

لكن بصراحة لا أظن أننا نحتاج للحديث عن FPS بهذا المفهوم، حيث سنتحدث عن عن المنحى الثاني للكلمة ألا وهو Frame Per Second، أو كما يطلق عليها أيضا Frame Rate، التي هي باختصار عدد اللقطات والصور التي تعرض في الشاشة أثناء اللعب، حيث يعتبر كل مشهد فيديو أو لقطة تعرض في الألعاب على الشاشة مجموعة من الصور المتتالية والمتتابعة بسرعة كبيرة حيث لا يمكن للعين المجردة ملاحظة الفروقات فيها.

 بالنسبة للألعاب، تعتبر الفريمات أحد أهم الأشياء الأساسية التي يجب عليك دائما كلاعب مراقبتها والتركيز عليها، حيث أن عدد الإطارات في الثانية التي يعرضها جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك أحد أهم المعايير لتقييم أداء حاسوبك في الألعاب، حيث أن هذا ما يفرق بين حاسوب وآخر، كما سبق وضحنا في هذا المقال مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب.

أهمية الفريمات (FPS) في الألعاب

كما سبق وقلنا أن عدد الفريمات في الثانية هو المعيار الأساسي لمعرفة مدى قدرة حاسوبك، حيث يعتبر الحد الأدنى لعدد الفريمات في الثانية (FPS) في  الألعاب هو 60 فريم/ إطار في الثانية، فمثلا لو قل عن ذلك العدد فكن متأكدا أنك ستواجه بعض المشاكل في تجربة لعبك، وبالخصوص في الألعاب التنافسية الأونلاين التي تعتبر الفريمات عامل رئيسي يفرق بينك وبين اللاعب المنافس، ويعمل فرقا حقيقيا في أداء اللاعبين، واسئلو لاعبي لعبة ببجي - فورتنايت - كود - باتلفيلد وغيرها من ألعاب الشوتر الأونلاين.

وبطبيعة الحال يعتمد عدد الإطارات في الثانية FPS الذي تحصل عليه على جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه وعلى مواصفاته، فلو كان المعالج، بطاقة الرسوميات والرامات RAM التي تستخدمها ذات إمكانيات متوسطة أو ضعيفة. قد تسبب مشكلة و هبوط في الإطارات، أما لو كان حاسوبك جيد وقويا، فلا حاجة عن السؤال على النتيجة، لهذا في هذا المقال سنتعرف على أفضل طريقة لمعرفة عدد الفريمات FPS في جميع الألعاب.

كيف تقوم بإظهار عداد الفريمات FPS على الشاشة

توجد هناك العديد من الطرق لإظهار الفريمات على الشاشة في الألعاب، نذكر مثلا برنامج Steam الذي يوفر هذه الخاصية وتستطيع تفعيلها بسهولة من الإعدادات، أيضا لو كنت تتوفر على كارت شاشة انفيديا Nvidia يكفيك فقط تسطيب تطبيق GeForce Experience، الذي يمكنك من تشغيل ميزة إظهار الفريمات على الشاشة سواء في الألعاب أو الإستخدام العادي للحاسوب.

حتى أن هناك بعض الألعاب التي تأتي مع عداد FPS ويمكنك تفعيله من إعدادات اللعبة نفسها، لكن تبقى أفضل طريقة لإظهار الفريمات FPS على الشاشة وجميع التفاصيل سواء استخدام المعالج، الرامات، كارت الشاشة، ومراقبة درجة حرارة جميع قطع الكمبيوتر الخاص بك هي عبر برنامج MSI Afterburner الذي توفره شركة MSI.

اظهار الفريمات على الشاشة عبر برنامج MSI Afterburner

يبقى برنامج MSI Afterburner أفضل تطبيق استخدمته من ناحية إظهار معدل الإطارات على الشاشة، والجميل في البرنامج أنه مجاني ويمكنك تنزيله بسهولة من الموقع الرسمي لشركة MSI، كما يمكنك استخدام برنامج MSI Afterburner بغض النظر عن كارت الشاشة التي تملكها، حتى لو كانت بطاقة رسوميات داخلية من انتل مثلا.

ويمكنك البرنامج من عرض معدل الفريمات FPS على الشاشة، و عرض كل التفاصيل عن المعالج ( درجة حرارته - نسبة استخدامه...)، ونفس الشيئ بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي RAM، تسطيب برنامج MSI Afterburner سهل وبسيط جدا، وسيفيدك البرنامج كثيرا في استخدام جهازك ومراقبة أداءه.

كل ما عليكم فعله أصدقائي هو متابعة الشرح المبسط في الفيديو أسفله عن طريقة إظهار الفريمات على الشاشة عبر برنامج MSI Afterburner، وإن شاء الله ستستفيد من ميزة ستفيدك كثيرا في مراقبة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

موقع MSI Afterburner

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-