أخر الاخبار

حل مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب مضمونة 100%

حل مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب مضمونة 100%

مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب هي أكبر عائق ومشكلة تواجه أغلب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في الألعاب، مشكلة هبوط الفريمات والتقطيع في الألعاب مشكلة تواجه بنسبة كبيرة المستخدمين أصحاب الأجهزة المتوسطة والضعيفة.

لهذا في هذا المقال سنتعلم طريقة حل مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب بشكل نهائي، كما سنقوم ببعض الخطوات على ويندوز 10 لتسريع الألعاب وزيادة الفريمات بشكل ملحوظ.

حل مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب مضمونة 100%

مشكلة هبوط FPS في الألعاب... تعرّف على الأسباب والحلول

من أسوء المشاكل التي تواجه مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في الألعاب هي هبوط الإطارات أو الفريمات أثناء اللعب أو مايسمى ب " FPS DROPS "، عادة هذه المشكلة تواجه أصحاب الأجهزة المتوسطة والضعيفة، لكن مؤخرا مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب أصبحت تطول حتى أصحاب الأجهزة الممتازة والقوية، وتبقى المشكلة المحبطة أن مشكلة هبوط FPS في الألعاب ليس لها أي سبب معين أو حل معين لهذه المشكلة، لأن جهاز الكمبيوتر عبارة عن منصة مفتوحة وعالم واسع ومن الممكن أن تواجهك جميع أنواع المشاكل.

لهذا في مقالنا اليوم سنتحدث عن بعض أسباب هبوط الفريمات في الألعاب، كما سنطرح بعض الحلول للتخلص من مشكلة هبوط الإطارات أثناء اللعب نهائيا إن شاء الله.

مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب

مشكلة هبوط الفريمات FPS أكبر مشكلة تواجه الجيمرز ومستخدمي أجهزة الكمبيوتر وتواجهني أنا شخصيا، بحيث أن هذه المشكلة لا تستثني أحدا سواء أصحاب الأجهزة المتوسطة والضعيفة، لدرجة وصول الأمر حتى للأجهزة القوية، فمثلا تجد جهاز حاسوب فيه معالج I7 جيل ثامن و كارت شاشة قوي ومع ذلك تواجهك هذه المشكلة.

وبالنسبة للألعاب هبوط الفريمات تواجهك سواء في لعبة واحدة أو في أغلب الألعاب القديمة أو الحديثة، فمثلا أكثر المشكل شيوعا حاليا هي مشكلة الدروب فريم على محاكي جيم لوب ولعبة ببجي موبايل، أو مثلا في لعبة GTA V أونلاين وبرنامج FiveM، حيث يواجه اللاعبون مشاكل هبوط الفريمات بشكل كبير أثناء اللعب. بالإضافة لألعاب الشوتر مثل ببجي، فورتنايت، فري فاير، أبيكس...

بعض أسباب هبوط الفريمات FPS في الألعاب

بالنسبة لأسباب هبوط الفريمات FPS في الألعاب سنحاول أن نناقشها من منظورين من منحى الهاردوير أي التأكد من عمل قطع الكمبيوتر بشكل جيد، وسنتحدث كذلك عن المشكلة من ناحية السوفتوير عبر طرح بعض الحلول والطرق على الويندوز للتخلص من مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب نهائيا.

مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب من ناحية الهاردوير

أولا أصدقائي يجب عليكم التأكد من سلامة قطع الكمبيوتر لديك، بمعنى التأكد من درجات الحرارة لكل من المعالج " CPU " وكارت الشاشة " GPU "، حيث أن العديد من المستخدمين يستهينون بمسألة الحرارة، فمثلا يعتقدون أن بمجرد أن جهاز الحاسوب لا ينطفئ بشكل مفاجئ معناه أن درجة حرارة الكمبيوتر سليمة، وهذا أمر خاطئ تماما، حيث يجب عليك دائما مراقبة درجة الحرارة الخاصة بالمعالج وكارت الشاشة.

أفضل شيئ يستحسن القيام به بالنسبة للمعالج أن تقوم بتغيير المعجون الحراري الخص به مرة كل 6 أشهر، لأن هذه الخطوة تحسن من أداء CPU بشكل جدا كبير، أما بالنسبة لكارت الشاشة من الأفضل تغيير المعجون الحراري مرة في السنة على الأقل.

لكن قبل أن تقوم بأي خطوة تأكد أن تكون لديك خبرة وتجربة كافية في هكذا أمور، أو حاول أن تستعين بخبير في المجال، كما يستحسن أيضا تنظيف باقي قطع الكمبيوتر من الغبار والأتربة المتراكمة عليه بين الفينة والأخرى.

مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب من ناحية السوفتوير

مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب من ناحية السوفتوير هي على الأغلب السبب الرئيسي لمعاناة أغلب المستخدمين، لهذا سنطرح بعض الأسباب على الويندوز لمشكلة هبوط الفريمات في الألعاب.

إزالة الفايروسات والبرمجيات الخبيثة من حاسوبك

من أكبر أسباب مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب هي الفايروسات والبرامج الضارة، التي تكون غالبا على جهازك دون أن تنتبه لها، وقد يصاب جهازك بالفايروسات عبر العديد من العوامل، سواء بعض البرامج الغير موثوقة التي تأتي معها برمجيات خبيثة بغية اختراق جهازك او استخدامه كوسيلة توليد العملات الإفتراضية، وغالبا ما تأتي هذه البرمجيات مع البرامج والألعاب التي تحملها من مصدر مجهول وغير موثوق.

دون أن ننسى مواقع مشاهدة الأفلام والمسلسلات والأنمي التي غالبا ماتكون بها برامج ضارة. لهذا يجب عليك فحص جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب بشكل متواصل كل مرة عبر أي برنامج حماية، يمكن أن تستخدم أيضا تطبيق Windows Defender لفحص جهازك والتخلص من الفايروسات والبرمجيات الخبيثة.

اختيار الويندوز الأنسب لإمكانيات جهازك

ما قد لا تعرفه أن حتى نسخة الويندوز التي تستخدمها يكون لها دور كبير في أداء الألعاب على جهازك، فلو كان جهاز الكمبيوتر لديك أقل من المتوسط إلى ضعيف، أنصحك باستخدام باستخدام ويندوز 10 للأجهزة الضعيفة، أو حتى ويندوز 7 المخفف، بينما لو كان جهازك جيدا يفضل أن تستخدم إصدار ويندوز 10 LTSC الرسمية من شركة مايكروسوفت، التي أعتبرها أفضل ويندوز 10 للألعاب للأجهزة المتوسطة والقوية.

التأكد من مواصفات جهازك و تتوافقه مع متطلبات اللعبة 

مشكلة هبوط الفريمات FPS في الألعاب مسبباتها كثيرة، فأحد أهم النقاط التي يجب أن نتفق عليها، هي أنه يجب دائما أن تراقب متطلبات تشغيل اللعبة التي تريد لعبها هل هي متوافقة مع مواصفات جهازك.

فمثلا من غير المعقول أن يكون جهازك إمكانياته أقل من متطلبات تشغيل اللعبة، وتريد تجنب مشكلة اللاج والتقطيع وهبوط الفريمات في اللعبة، لهذا يجب عليك أولا التأكد من متطلبات اللعبة التي تريد لعبها وعلى الأغلب ستجدها مع اللعبة، ثم قارنها مع مواصفات جهازك.

كانت هذه بعض أسباب هبوط الفريمات " FPS " في الألعاب التي إن شاء ستفيدكم وستتخلصون من هذه المشكلة نهائيا، أتمنى أن تكونو قد استفدتم ألقاكم في موضوعقادم بإذن الله إلى اللقاء.

الأوامر المستخدمة في الشرح:
regedit: 
HKEY_CURRENT_USER\System\GameConfigStore\GameDVR_Enable 
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\PolicyManager\default\ApplicationManagement\AllowGameDVR\Value (0)
ultimate performance code: 
powercfg -duplicatescheme e9a42b02-d5df-448d-aa00-03f14749eb61

فيديو شرح مفصل لحل مشكلة هبوط الفريمات في الألعاب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-