أخر الاخبار

الجانب المظلم للألعاب... تخلص من بعض العادات المضرة لصحتك

الجانب المظلم للألعاب... تخلص من بعض العادات المضرة لصحتك

لو كنت مثلي مِمَّن يحبون الألعاب وبالخصوص ألعاب التختيم، التي تتطلب منك غالبا من 6 ساعات وقد تصل إلى 15 ساعة أحيانا عن تجربة شخصية، فكن متأكدا بعد ذهابك للنوم من شدة التعب واستيقاظك في الصباح، أنك ستكون ضحية للإرهاق الشديد وألم كبير في جميع أنحاء جسمك.

 بصراحة ليس أنا وأنت فقط بل أغلب اللاعبين حول العالم لديهم نفس هذه المشكلة الخطيرة بصراحة، لهذا في مقالنا اليوم سنتحدث عن خمس عادات سيئة يمارسها أغلب الناس أثناء لعبهم للألعاب.

الجانب المظلم للألعاب... تخلص من بعض العادات المضرة لصحتك

خمس عادات سيئة يمارسها أغلب الناس أثناء لعبهم للألعاب

بكل تأكيد الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو لها إمكانية تأثير هائلة على الأطفال والمراهقين وحتى نحن الشباب، وقد حققت الألعاب نجاحا كبيرا نظرا لحجم التسلية والترفيه الذي تقدمه منذ ظهورها منذ أزيد من 40 سنة، وقد تطورت الألعاب بشكل سريع و كبير جدا من التطور، سواء من الناحية الحركية والصوتية والبصرية.

وبدون شك أدى هذا التطور الرهيب للألعاب إلى جذب انتباه الكثير من الناس لدرجة وصل بعضهم لدرجة الإدمان عليها، فدعونا نتعرف على خمس عادات ضارة أثناء لعب الألعاب لكي تحاول تجنبها، أما لو كنت أصلا تقوم بها، فأنصحك بالإبتعاد عنها حفاظا على جسمك وصحتك.

1. قلة النوم والأرق عند لعب الألعاب

أغلب مدمني الألعاب أصدقائي تجدهم يعانون من الأرق وقلة النوم، حيث تستحود الألعاب الإلكترونية على أغلب الأوقات اليومية للنوم بالنسبة للاعبين، حيث أشارت الدراسات إلى أن الألعاب تجعل جسم اللاعب غالبا في حالة توتر مما يسبب مشاكل في النوم. كما تجد بعض اللاعبين يلعبون الألعاب لأوقات متأخرة من الليل ويسهرون مما يتسبب لهم بالأرق وقلة النوم ومشاكل حتى أثناء النوم.

أما بالنسبة للشباب فهذه تعتبر مشكلة عويصة بحد ذاتها، فمثلما تسببت الألعاب للكثير من الشباب لقلة التركيز وإهمال الدراسة، حتى أن بعضهم تأثرت حياتهم اليومية وأنشطتهم في العمل، نفس الشيئ ينطبق على الأطفال والمراهقين.

لذلك ينصح بالإبتعاد عن هذه العادة ومحاولة النوم لوقت كافي في اليوم ما لا يقل عن 7 أو 8 ساعات، وينصح كذلك بتنظيم جدول نوم مرتب والإلتزام به، وآخر شيئ هو محاولة الإبتعاد عن لعب الألعاب قبل النوم بساعة على الأقل.

2. عادات غذائية ضارّة أثناء لعب الألعاب

في الغالب تجد أن مدمني الألعاب يقومون بعادات غذائية غير صحية وضارّة وبعضها غريبة، بصراحة كنت منهم أنا شخصيا، أحيانا بسبب انشغالي باللعب، أستمر بأكل نفس الوجبة طيلة اليوم، قد تجدها غريبة صحيح؟؟

هذه العادة بالضبط مضرة جدا للجسم حيث أن عدم تنويعك لوجباتك الغذائية، يسبب العديد من المشاكل الصحية كالصداع وقلة التركيز، أيضا الإنشغال بالألعاب غالبا ما يدفع اللاعب إلى الإستعانة بالوجبات السريعة والأكلات الخفيفة الغير صحية، ولا يعرف المسكين أنها قد تتسبب له في السمنة وأمراض القلب.

لهذا يفضل دائما الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل، ومحاولة تقليل أو الإبتعاد عن الوجبات السريعة أثناء لعب الألعاب، قد تسألني عن الطريقة الصحيحة للقيام بهذا كله، الجواب هو الأنترنت و جوجل يا صديقي، حيث يوجد ناس اختصاصهم هو هذا المجال، كما يمكنك استشارة طبيب تغذية أيضا.

3. الجلوس بلا حركة لمدة طويلة أثناء اللعب

الإدمان على الألعاب أكيد يفزض على اللاعبين الجلوس أمام ساشات الكمبيوتر أو الكونسول ممسكين بأدوات التحكم أو الماوسات لساعات طويلة، حتى لو كنت تجلس بشكل جيد وصحيح فقد يؤدي هذا للإصابة بأمراض لا تقل عن السمنة أو التدخين.

وبحسب بعض الدراسات يؤدي الجلوس كثيرا أمام الشاشات إلى ارتفاع ضغط الدم ونسبة السكر في الدم، والأخطر من ذلك أن كثرة الجلوس تسبب خشونة المفاصل وتيبس العضلات، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية المفيدة، مثلا المشي والجري لبعض الوقت بين الحين والآخر أثناء لعب الألعاب. وأبسط مثال نذكره هو لاعبي الرياضات الإلكترونية تجدهم دائما يمارسون التمارين الرياضية للحفاظ على صحتهم وأدائهم المميز في البطولات. 

4. رفع مستوى صوت الألعاب بشكل مفرط 

عادة مضرة جدا يقوم بها اللاعبين بنفس خطورة العادات السابقة، ألا وهي رفع مستوى الصوت بشكل زائد عن حده، بغرض سماع أدق التفاصيل كخطوات أقدام العدو في ألعاب الأونلاين أو بغية سماع اتجاه اطلاق النار، لدرجة تجد بعض اللاعبين يستخدمون برامج لمضاعفة صوت الحاسوب، قد يبدو الأمر ممتعا بالنسبة للاعب حاليا لكن ما لا يعرفه أنه يرمي بنفسه للتهلكة.

زيادة صوت الألعاب بشكل مفرط يسبب أضراراً للأذن أحياناً قد تكون دائمة، كما يضعف السمع مع الوقت، فلهذا حاول دائما استخدام مستوى صوت معتدل ومتوسط، وحتى لو رفعت الصوت تجنب زيادته لأقصى حد، فوجود أقصى حد للصوت لا يعني بالضرورة أنه عليك استخدامه يا صديقي.

وكنصيحة أخوية حاول شراء سماعات جيدة، ليس بالضرورة أن تكون اجترافية مثل HyperX أو Logitech يكفي فقط أن تمنحك جودة صوت جيدة دون الحاجة لرفع الصوت بشكل مبالغ فيه.

5. تركيز الرؤية على شاشة الألعاب لساعات طويلة

هناك جملة غالبا ما نسمعها حتى من والدينا وأصدقائنا عندما نكثر من استخدام الهاتف، " أنت ترمي بعينيك للتهلكة "، نفس الشيئ يا عزيزي ينطبق على مدمني الألعاب، حيث تجد أن أغلبهم يركزون رؤيتهم على الشاشات أثناء لعب الألعاب لساعات طويلة للأسف، وهم لا يعرفون أن أغلب شاشات الكمبيوتر تبعث الضوء الأزرق المضر بالعين وتذهب ببصرهم للهاوية.

مشاكل وأضرار عديدة تسببها الشاشات للعين، مثل الإجهاد، الصداع وجفاف العينين، بالإضافة لآلام شديدة في العين خصوصا قبل وأثناء النوم، فيفضل أن تقوم بحماية نفسك وعينيك أوّلا عبر شراء شاشة تدعم مضادات للضوء الأزرق، أو نظارات مضادة للضوء الأزرق التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في السوق مؤخرا، كما يستحسن إراحة العينين بين الحين والآخر بعدها العودة للعب مجددا. 

خاتمة

قد تفكر أننا انتهينا من ذكر جميع العادات الضارة أثناء لعب الألعاب، أقول لك أنك مخطئ صديقي فمن العادات السيئة في الألعاب كذلك وضعيات الجلوس الخاطئة أثناء اللعب، حيث تتسبب بفقرات الظهر والرقبة، مما يسفر عن آلام كبيرة، وقد يتسبب ذلك في أمراض مزمنة مع مرور الوقت.

دون أن ننسى التوتر والعصبية الزائدة نتيجة الإفراط في لعب الألعاب، أيضا يصبح اللاعب أكثر اهمالا لنظافتهم الشخصية، فبصراحة لو كنت تمارس أي من هذه العادات الضارة، حاول التخلص منها لأنها قد تكون سببا في تدمير صحتك.

علما أن كل هذه المعلومات التي تكلمنا عنها مبنية على تجربة شخصية، لذلك أنصحكم بالحفاظ على صحتكم فنحن نحب الألعاب والإستمتاع بها، ولا نريد أن تكون سببا في تدمير صحتنا وصحة أصدقائنا وأبنائنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-