أخر الاخبار

تعرف على الفرق بين معالجات 64 بت و 32 بت

تعرف على الفرق بين معالجات 64 بت و 32 بت

عندما تريد تنزيل أي برنامج أو تطبيق أو لعبة غالبا ما ترى خيارين 64 بت و 32 بت، ومن المحتمل أيضا أنك رأيت على الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك ملصق يقول أن جهازك 32 أو 64 Bit.

لهذا يستحسن أن تكون لديك معرفة ببعض هذه المصطلحات التي دائما ما يتم استخدامها في مجال الحواسيب، تابع معي هذا المقال لكي تتعلم الفرق بين معالجات 32 بت و 64 بت.

تعرف على الفرق بين معالجات 64 بت و 32 بت

ما الفرق بين معالجات 64 بت و 32 بت ؟

نبدأ بالفرق الواضح والبسيط، الذي هو أن معالج 64 بت أقوى بكثير من معالج 32 بت يمكنه التعامل مع العديد من البيانات في آن واحد، حيث يمكن لمعالج 64 بت تخزين نسبة أكبر من القيم الحسابية، فمثلا أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالجات من فئة 32 بت، تجدها قديمة وبطيئة جدا وأقل أمانًا  من معالجات 64 بت، التي دائما تكون أسرع وأحدث.

لو كنت تستخدم نظام تشغيل من فئة Windows، ستكون قد لاحظت من ملفات البرنامج وجود مجلدين، الأول "Program files" والثاني بإسم Program files (x86). يستعمل الملف الأول لتخزين ملفات Dll للبرامج من فئة 64 بت، بينما يخزن مجلد Program files (x86) ملفات Dll الخاصة بالبرامج من فئة 32 بت.

أغلب اجهزة الكمبيوتر التي تم إصدارها في تسعينيات القرن الماضي تحتوي على معالجات من نوع 32 بت، على عكس المعالجات الحديثة التي أصبحت معظمها 64 بت وتجد أن معظم الناس يميلون لها، وذلك من أجل مواكبة العصر الحالي من البرامج والألعاب التي أغلبها تتطلب منك معالجات من نوع 64 بت حتى تعمل بكامل إمكانياتها.

64 بت أو 32 أي معالج أنسب لي ؟

صحيح أن معالج 64 بت يتمتع بقوة أداء ومعالجة أكبر بكثير من معالج 32 بت، لكن هذا لا يعني أنك بحاجة دائما إلى حاسوب أو برنامج من نوع 64 بت، حيث يعتمد الأمر على رغبتك في تثبيت تطبيق 64 بت أو 32 بت على جهازك على إعداداته الحالية.

فمثلا لو كنت تريد السرعة في الأداء وجهاز كمبيوتر سريع، المفروض أن تقوم باختيار معالج 64 بت، والجميل في اختيارك لمعالج 64 بت أنه يمكنك من تشغيل جميع برامج وتطبيقات 32 بت، لأن معظم هذه التطبيقات تتوافق مع الإصدارات السابقة.

بمعنى أنك لو اشتريت جهاز كمبيوتر من نوع 64 بت كأنك حصلت على مميزات المعالجين الإثنين، دون أن ننسى أن جهاز كمبيوتر 32 بت لن يستطيع تشغيل أي برنامج أو تطبيق من فئة 64 بت.

لكي تقوم بتثبيت إصدار Windows من نوع 64 بت، سوف تحتاج إلى معالج " Cpu " قادر على تشغيل Windows بإصدار 64 بت، لو كنت تريد أقصى استفادة من تشغيل نظام 64 بت فهذا يعتمد على كمية ذاكرة الوصول العشوائي " RAM " الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من المستحسن أن تكون 4 جيجا بايت من الرامات أو أكثر.

كيف تعرف هل جهازك 32 بت أو 64 بت ؟

  1. نبدأ بفتح نافذة File Explorer عبر الضغط على مفتاح أيقونة " windows + E ".
  2. في الشريط الجانبي الأيسر من نافذة File Explorer انقر بزر الماوس الأيمن على " This PC ".
  3. اضغط على خيار خصائص أو Properties.

تعرف على الفرق بين معالجات 64 بت و 32 بت

بعدها في معلومات النظام " System " ستجد نوع نظام التشغيل لديك ونوع معالجك كذلك.

تعرف على الفرق بين معالجات 64 بت و 32 بت


هل أستطيع الترقية من 32 بت إلى 64 بت ؟

بالنسبة لهذا الموضوع يجب عليك أولا التأكد من أنك تتوفر على معالج 64 بت، فلو لم تكن تتوفر عليه، بصراحة أنصحك بشراء جهاز كمبيوتر جديد، حيث أن أغلب الأجهزة التي تم إصدارها منذ عام 2011 تتوفر أغلبها على شريحة 64 بت، أيضا ليست كلها تحتوي عى نظام تشغيل 64 بت.

لو كنت تريد في الوقت الحالي شراء كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي غالبا ستجد ملصق بإسم 64 بت على الجهاز، وعلى الأغلب ستجدها بأثمنة مناسبة لجميع الميزانيات والناس، كان هذا كل شيئ بالنسبة لموضوع اليوم أتمنى أن تكون المعلومة قد وصلت.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-