أخر الاخبار

أهم البرامج التي ستحتاج إليها بعد تثبيت نظام ويندوز جديد

أهم البرامج التي ستحتاج إليها بعد تثبيت نظام ويندوز جديد

تعرف على أهم البرامج التي ستحتاجها بعد تثبيت أي نظام تشغيل ويندوز جديد سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو لابتوب، حيث أن هذه البرامج مهمة جدا لكل مستخدم لجهاز الحاسوب وتمكنك من القيام بالعديد من المهام على الجهاز.

كمثال حماية الحاسوب من الفايروسات والبرامج الضارة، تصفح عالم الأنترنت الغني والواسع بالإضافة لتحرير الصور والفيديوهات والملفات الصوتية التي تحتاج لبرامج معينة لكي تشتغل.

أهم البرامج التي ستحتاج إليها بعد تثبيت نظام ويندوز جديد

أهم البرامج بعد تثبيت نظام ويندوز للكمبيوتر واللابتوب

على الرغم من تثبيت أي نظام تشغيل ويندوز جديد سواء كان ويندوز 7، 8، 10، أو ويندوز 11، فمن الطبيعي أن لا تجد فيها البرامج المخصصة للمهام التي تريد القيام بها على جهاز الحاسوب الخاص بك، ذلك لأن أنظمة التشغيل ويندوز تأتي فقط بالبرامج الأساسية.

كمثال متصفح microsoft edge أو متصفح internet explorer الذي تم إيقاف الدعم عنه مؤخرا من قبل شركة مايكروسوفت. أو تأتي مع مشغل للصور بسيط ومشغل للفيديو والموسيقى ضعيفة الأداء بصراحة وأغلب المستخدمين لا يعتمدون عليها.

هذا ما دفع شركات البرامج لتطوير و إصدار مختلف البرامج والتطبيقات التي حصلت على شهرة كبيرة ليومنا هذا، بداية بمتصفحات الأنترنت التي انتشرت بشكل كبير لعل أبرزها متصفح google chrome و متصفح mozilla firefox.

كذلك برامج الحماية من الفايروسات التي قد تحتار في اختيار برنامج مناسب لك من برامج Antivirus المتوفرة حاليا، والتي توفر لك جميع مزايا الحماية لحاسوبك أفضل بكثير من برنامج الحماية الإفتراضي لشركة مايكروسوفت Windows Defender.

لهذا في مقالنا لليوم أصدقائي سنحاول أن نسهل عليكم عملية اختيار البرامج المهمة و الضرورية التي ستحتاج إليها من أجل الإستمتاع بتجربة جيدة مع جهاز الحاسوب الخاص بك، جميع البرامج الأساسية لنظام التشغيل ويندوز 7.

كذلك البرامج الضرورية لتشغيل ويندوز 10 للكمبيوتر من المواقع الرسمية الخاصة بها، وبدون أن أطيل عليكم أصدقائي فيما يلي قائمة لأهم البرامج التي ستحتاجها للكمبيوتر الخاص بك.

برامج الحماية من الفايروسات والبرامج الضارة Antivirus

قد تسألني لماذا بدأنا ببرامج الحماية من الفايروسات ؟ سأجيبك بأن برامج الحماية من الفايروسات والبرمجيات الخبيثة هي أول شيئ يجب عليك التركيز عليه والقيام به، حيث يجب عليك حماية جهاز الحاسوب الخاص بك من البرمجيات الخبيثة والفايروسات قبل القيام بأي خطوة على الويندوز والنظام.

نبذة سريعة عن برامج الحماية من الفايروسات

برامج الحماية من الفايروسات أصدقائي هي عبارة عن أدوات تقوم بالبحث عن البرمجيات الخبيثة والفايروسات التي تكون متواجدة على جهاز الحاسوب الخاص بك، والتي من المفترض أن لا تكون متواجدة به. وبمجرد ما تقوم بعمل فحص لجهازك عبر أي برنامج حماية يتم الكشف بالفعل عن جميع الفايروسات والبرامج الضارة المتواجدة به.

ويقدم لك برنامج الحماية خيار عزل الفايروسات ( بحيث تشل حركتها وتجعلها غير قادرة على الحركة )، وتتيح لك أيضا خيار حذفها بالكامل ويعتبر هذا هو الخيار الأفضل من أجل تأمين جهازك.

لو نظرنا إلى ويندوز 8.1 أو ويندوز 10 و ويندوز 11، سنجد أنها تتوفر على برنامج حماية من الفايروسات ممتاز جدا يأتي مع مدمجا مع الويندوز يدعى microsoft windows defender، الذي توفره شركة مايكروسوفت مجانا للمستخدمين ويتم اصدار تحديثات له بشكل مستمر، بصراحة تطبيق windows defender جيد جدا ولكن بطبيعة الحال توجد برامج أخرى أكثر احترافية منه وتوفر لك خيارات حماية متكاملة واحترافية.

برامج تصفح الأنترنت '' Browsers ''

من أهم البرامج التي تحتاجها بعد تثبيت أي نظام ويندوز جديد، هي برامج التصفح أو متصفحات الأنترنت Browsers، وتعتبر من الأولويات التي لا غنى عنها على جهاز الحاسوب بحكم أنها المدخل الأساسي لعالم الأنترنت الواسع والغني.

توفر شركة مايكروسوفت على جميع إصدارات ويندوز الخاصة بها متصفح مدمج معها، فمثلا ويندوز 7 يأتي مع انترنت اكسبلورر بينما ويندوز 8.1 فما فوق تأتي مع متصفح microsoft edge الذي بصراحة يعتبر أحد أفضل متصفحات الأنترنت.

لكن أغلب المستخدمين يفضلون الإشتغال بمتصفحات أخرى احترافية التي تقدم ميزات ووظائف أكثر، نذكر مثلا متصفح Google Chrome ومتصفح Mozilla Firefox و Opera. كرأي شخصي متصفح مايكروسوفت إيدج جيد وممتاز خصوصا مع التحديثات الأخيرة، لكن بالنسبة لي لا أرى متصفحا أفضل من جوجل كروم.

برامج تعريفات الحاسوب Drivers

تعتبر تعريفات الحاسوب هي همزة الوصل بين قطع الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز، حيث تسمح للويندوز بالتعرف على كل قطع الكمبيوتر أو اللابتوب مثل اللوحة الأم، المعالج، كارت الشاشة، كارت الصوت، كارت الشبكة... لذلك يعتبر تحميل تعريفات الحاسوب من الخطوات ذات الأولوية والمهمة التي يجب عليك القيام بها.

أغلب شركات الحواسيب توفر إمكانية تحميل جميع تعريفات الكمبيوتر  من الموقع الرسمي الخاص بها، حيث يكفيك فقط الذهاب لموقع للشركة سواء كانت HP أو DELL أو غيرها من باقي شركات الكمبيوتر أو اللابتوب بالخصوص.

بعدها تقوم بتحميل واختيار التعريفات المناسبة لك، ومن أجل تسهيل كل هذه الأمور عليك، فقد سبق وشرحنا طريقة تحميل جميع تعريفات الحاسوب لشركة إنتل في مقال الحصول على أحدث تعريفات إنتل للكمبيوتر من الموقع الرسمي.

برامج تشغيل الفيديو والصوت " Multimedia "

من أهم برامج الكمبيوتر الأساسية هي مشغلات الصوت والفيديو وتسمى برامج تشغيل ( Multimedia 
)، وبصراحة أنا شخصيا أثبتها قبل القيام بأي خطوة لكي أشغل أي فيديو أو مقطع صوتي أثناء تثبيث البرامج الأخرى، وتعتبر برامج تشغيل الملتيميديا هي الوسيلة الوحيدة لتشغيل كل ملفات الميديا الخاصة بك بجميع صيغها عبر استخدام هذه البرامج.

بطبيعة الحال يوفر لك نظام التشغيل ويندوز برامج ميديا مدمجة مثل windows media player، وبصراحة تعتبر لا بأس بها نظرا للتحديثات المتواصلة من شركة مايكروسوفت عليها، إلا أنها لا ترقى لبرامج تشغيل الميديا الإحترافية الأخرى وكمثال بسيط عدم دعمها للترجمة المصاحبة للفيديو وبالتالي لن تتمكن من ترجمة الأفلام والمسلسلات المحببة لديك، لذلك يفضل أن تقوم بتثبيت أي برنامج تشغيل ميديا احترافي للإستمتاع بفيديوهاتك ومقاطعك الصوتية.

كانت هذه أهم البرامج الأساسية التي لا غنى عنها بعد تثبيت أي نظام ويندوز جديد سواء كنت تمتلك جهاز كمبيوتر أو لابتوب، وبطبيعة الحال توجد العديد من البرامج الأخرى التي ستحتاجها بعد تثبيت ويندوز جديد، لهذا سأضع لكم قائمة إضافية في الأسفل بأهم البرامج لأي جهاز حاسوب بعد تثبيت نظام تشغيل ويندوز جديد.

  • برامج تحرير النصوص '' البرامج المكتبية ''
  • برامج التحميل من الأنترنت 
  • برامج التعديل على الصور
  • برامج تنظيف الويندوز من الملفات المؤقتة والزائدة

أتمنى أن يعجبكم المقال وتكونو قد استفدتم منه فلا تنسو مشاركتنا آرائكم عبر نافذة التعليقات في الأسفل إلى اللقاء في موضوع جديد إن شاء الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-