أخر الاخبار

أفضل برنامج تصوير العاب من نفيديا شادوبلاي ShadowPlay

أفضل برنامج تصوير العاب من نفيديا شادوبلاي ShadowPlay

شرح أفضل برنامج تصوير الألعاب من انفيديا Nvidia ShadowPlay الذي توفره شركة Nvidia لتصوير مقاطع الألعاب وسطح المكتب بجودة عالية بالإضافة للعديد من المزايا التي يوفرها برنامج انفيديا شادو بلاي على كرت الشاشة  nvidia.

أفضل برنامج تصوير العاب من نفيديا شادوبلاي ShadowPlay

نبذة عن برنامج شادوبلاي Nvidia Shadow Play

في السابق أطلقت شركة nvidia برنامجا خاصا ببطاقة الرسوميات والذي يعرف بإسم GeForce Experience، ونظرا للمميزات الرائعة والخيارات المفيدة التي يقدمها برنامج GeForce Experience نال إعجاب جميع مستخدمي كروت الشاشة انفيديا.

وتعتبر أفضل ميزة أتت مع برنامج GeForce Experience هي تطبيق Nvidia Shadow Play، الذي يعتبر أفضل برنامج لتسجيل الألعاب وتصوير سطح المكتب، لهذا في مقال اليوم سنتعرف أكثر على برنامج Nvidia Shadow Play مميزاته، مواصفات تشغيله، وطريقة استخدامه.

يوفر لك برنامج Nvidia Shadow Play الذي يعرف أيضا بتقنية Nvidia Share، تسجيل جميع الألعاب التي تلعبها بجميع الجودات التي تصل حتى إلى جودة 4K بدون مشاكل، يمكنك من عمل بث مباشر Live Stream أيضا.

يتيح لك أيضا إظهار الفريمات FPS على الشاشة أثناء اللعب، وعلى عكس أغلب برامج تصوير الألعاب، فبرنامج Nvidia Shadow Play يمكنك من تسجيل الألعاب دون التأثير على معدل الفريمات أثناء التسجيل.

من أجل استخدام تطبيق Nvidia Shadow Play يجب عليك أولا تسطيب برنامج GeForce Experience، الدي يمكنك من استخدام برنامج انفيديا شادو بلاي وضبط جميع إعداداته.

متطلبات تشغيل برنامج Nvidia Shadow Play

  • كارت شاشة من فئة GTX 650 فما فوق ذلك
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM بحجم 4 جيجا
  • أقل شيئ تعريف كرت الشاشة 332.82
  • معالج مركزي  AMD Athlon II أو I3 جيل ثاني

بالنسبة للألعاب التي يدعمها برنامج ShadowPlay فهو يدعم أي لعبة تقوم على DX9/10/11، ويمكنك تسجيلها بدقة تصل إلى 4K، حيث يستخدم برنامج شادو بلاي ترميز H.264 Codec واستخراج الفيديوهات بصيغة MP4، وهي الصيغة الأنسب لجمع مشغلي الفيديوهات و اليوتيوب وباقي مواقع التواصل الإجتماعي.

الصوت Audio في برنامج شادوبلاي Shadow Play

يوفر لك أيضا برنامج Shadow Play تسجيل الصوت باحترافية أثناء ممارستك لأي لعبة، فمثلا خيار system sounds يسمح لك بتسجيل صوت اللعبة فقط أو صوت سطح  المكتب، ويمكنك التحكم فيه بالطريقة التي تريدها حتى لا يكون أعلى من صوت المايكروفون الخاص بك.

يبقى خيار Microphone الذي يمكنك تسجيل صوتك وجميع الأصوات المحيطة بك لو أردت، كما يمكنك اختيار أي مايكروفون مربوط بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتحكم في حجم الصوت بالقدر الذي تريده كما يمكنك برنامج شادو بلاي من مضاعفة صوت المايكروفون بنسبة 100%، ( لكن لا أنصح بهذا الخيار لأنه يخرب صوت المايكروفون ).

ميزة رائعة يتيحها لنا تطبيق Shadow Play هي إمكانية عزل الصوت عن الفيديو عبر track خاص بالملف الصوتي للمايكروفون، وذلك حتى يكون باستطاعتك التعديل عليه عبر اي برنامج أو تطبيق مونتاج.

إمكانية عمل بث مباشر عبر برنامج شادوبلاي

يمكنك برنامج ShadowPlay من عمل بث مباشر Live stream بجميع الجودات عبر خيار Broadcast live من لوحة التحكم، لكن عن تجربة شخصية أرى أن خاصية البث المباشر على برنامج شادو بلاي محدودة الخصائص وغير مناسبة لعمل بث مباشر احترافي.

على الرغم من أنه يتيح لك ربط بث على Youtube - facebook - twitch، كما يمكنك من وضع صورة ثابتة أو مقطع فيديو لكن أكثر من هذا لا أرى خاصية مميزة فيه.

توجد هناك العديد من البرامج الإحترافية التي تتيح لك خاصية عمل بث مباشر احترافي على جميع المنصات، وبخصائص ومميزات غير محدودة أفضل بكثير من برنامج شادوبلاي، نذكر مثلا برنامج OBS أو Streamlabs.

خاصية Instant Replay في برنامج ShadowPlay

من أفضل مميزات برنامج ShadowPlay هي خاصية إعادة التشغيل الفوري ''Instant Replay'' التي تمكنك من التقاط آخر 15 ثانية من اللعب، ويساعدك هذا الخيار على حفظ لحظاتك البارزة في أي لعبة في حالة ما نسيت التصوير، وبطبيعة الحال يتم تسجيل اللعبة في الخلفية، لكن لا يتم هذا الأمر إلا في حالة الضغط على زر إعادة التشغيل الفوري.

بصراحة أعتبر ميزة Instant Replay أكثر أداة مفيدة في برنامج شادوبلاي ShadowPlay حيث ستكون قادرا على تسجيل جميع لحظاتك البارزة، وعلى عكس خاصية التسجيل العادي، توفر لك ميزة Instant Replay توفير مساحة على جهازك حيث يتم حذف جميع التسجيلات تلقائيا لو لم يتم حفظها، وقد سبق وذكرنا تفاصيل أكثر عن الخاصية في الفيديو أعلاه.

أخذ Screenshot للشاشة عبر برنامج شادوبلاي

يتيح لك برنامج تصوير نفيديا شادوبلاي أخذ Screenshot للشاشة أثناء لعب ألعابك، وأفضل طريقة لاستخدام الميزة هي عبر انشاء اختصار لها على لوحة المفاتيح لكي تتمكن من اخذ لقطة شاشة فورية، وتعتبر هذه الميزة مفيدة بشكل كبير خاصة إدا كنت تريد التقاط صور لقطات من أفضل لحظات لعبك وأبرزها.

دعونا نكتشف ما الجيد والغير جيد في برنامج ShadowPlay

بعض إيجابيات برنامج شادوبلاي ShadowPlay

  1. البرنامج مجاني للإستعمال
  2. إمكانية مشاركة مقاطعك قوريا على YouTube و Facebook و Twitch
  3. لا يؤثر على أداء اللعب
  4. تسجيل الفيديو و الصوت بدقة وجودة عالية

بعض سلبيات برنامج شادوبلاي ShadowPlay

  1. البرنامج يعمل فقط على كرت الشاشة nvidia
  2. يعمل فقط على GeForce Experience والذي يتوفر فقط على نظام التشغيل ويندوز
  3. إمكانية عمل بث مباشر فقط على يوتيوب - فيسبوك - تويتش
  4. لا يتيح لك البرنامج عمل تحرير للفيديوهات

موقع البرنامج

ختاما ينصح دائما بعمل تحديث كرت الشاشة انفيديا الخاصة بك لكي تتجنب ظهور الأخطاء أثناء استخدام البرنامج، وعن رأيي الشخصي في برنامج Nvidia ShadowPlay، يكفي فقط أنني أستخدم البرنامج منذ أكثر من 3 سنوات وأنصح الجميع بتجربة استخدامه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-