أخر الاخبار

حل مشكلة بطئ ويندوز 10 بدون برامج

حل مشكلة بطئ ويندوز 10 بدون برامج

لو سألتني عن أفضل نظام تشغيل قمت بتجربته والعمل به سأقول لك بدون تردد ويندوز 10، لكن العديد من المستخدمين يعانون مع مشكلة بطئ ويندوز 10، بحيث تجد أن العديد من الناس بالرغم من توفرهم على أجهزة كمبيوتر جيدة، إلا أنهم يعانون من البطئ الشديد في Windows 10.

لذلك في هذا المقال سنتعرف على أغلب أسباب مشكلة بطئ ويندوز 10، كما سنطرح بعض الحلول لحل مشكلة بطئ ويندوز 10 بدون برامج للحصول على أفضل اداء في الألعاب والإستخدام العادي لويندوز 10.

حل مشكلة بطئ ويندوز 10 بدون برامج

تعرف على أسباب بطئ ويندوز 10 

للأسف الشديد، فإن أسباب بطئ ويندوز 10 ليس فقط بسبب أنك لا تمتلك جهاز كمبيوتر من النوع الجيد والممتاز، فهناك العديد من الأشياء التي تؤثر على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك ويغفل عنها العديد من المستخدمين، خصوصا أن نظام تشغيل ويندوز 10 أصبح مطلبا أساسيا في البرامج والألعاب الحديثة لكي تشتغل بشكل جيد.

أيضا مع إيقاف شركة مايكروسوفت الدعم عن ويندوز 7 الذي كان أفضل ويندوز لتشغيل الألعاب، لم يتبقى لنا كمستخدمين خصوصا أصحاب الأجهزة الضعيفة سوى اللجوء إلى ويندوز 10، ولكن لا تقلق لو كنت تعاني من مشكلة بطئ ويندوز 10، ففي هذا المقال سنستعرض لك أبرز أسباب بطئ ويندوز 10، بالإضافة للحصول على اداء أفضل في النظام.

بعض الحلول للتخلص من مشكلة بطئ ويندوز 10

بداية أول شيئ يجب أن نتفق عليه إدا كنت تريد حل مشكلة بطئ ويندوز 10 هي التحديثات، فيجب دائما أن يتوفر لديك آخر تحديث من ويندوز 10 على جهازك.

  • عبر الذهاب إلى خانة البحث في الويندوز 10 وكتابة windows update setting.
  • بعدها سيأخذك لصفحة التحديثات تم تضغط على خيار Check for update.
  • تم تثبيت كل تحديثات windows 10 الأخيرة ( يجب أن تكون متصلا بالأنترنت ).
  • بالإضافة إلى تحديث كل التعريفات الخاصة بجهازك وقد سبق وشرحنا في هذا المقال.

1- إيقاف البرامج التي تشتغل في الخلفية Background Apps

توجد العديد من التطبيقات والبرامج التي تشتغل في الخلفية افتراضيا، هذه البرامج تكون وظيفتها مزامنة معلومات النظام مع البرامج الأخرى على الويندوز، وبطبيعة الحال هذه التطبيقات Background Apps تستهلك من موارد الجهاز بشكل كبير، لذلك يجب عليك إيقافها لتسريع ويندوز 10 وتحسين اداء الجهاز.

  • كل ما عليك فعله هو التوجه إلى إعدادات الجهاز ثم كتابة Settings في مربع البحث.
  • بعدها في الإعدادات قم بالدخول إلى الخصوصية Privacy تم قم باختيار Background Apps وقم بإيقافها.

2- إيقاف برامج بدئ التشغيل لحل مشكلة بطئ ويندوز 10

أهم نقطة يجب عليك الإنتباه إليها هي البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل ويندوز 10، حيث أنها من أهم أسباب بطئ الكمبيوتر، لذلك أول شيئ يجب عليك القيام به هو إيقاف كل هذه البرامج باستثناء البرامج المهمة كبرنامج الحماية مثلا سواء ويندوز ديفيندر أو أي برنامج حماية ثاني، أما باقي البرامج يمكنك فتحها في أي وقت تريد، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الطرق لحل مشكلة بطئ ويندوز 10 وحل مشكلة بطئ الكمبيوتر.

3- تعديل إعدادات الطاقة Power Plan إلى Ultimate Performance

إعدادات الطاقة أو Power Option ممكن أن تكون أحد أسباب بطئ ويندوز 10، لهذا لو كنت تمتلك جهاز كمبيوتر مكتبي، يفضل وضعها على Ultimate Performance، بحيث ليس لها أي تأثير على الجهاز، على العكس أداء جهازك سيصبح أفضل بكثير.

لكن بالنسبة لجهاز الكمبيوتر المحمول " اللاب توب " فيفضل فصل البطارية إدا كنت تريد عمل إعدادات الطاقة على Ultimate أو High  Performance، لأن هذه الخطوات أكيد تنقص من العمر الإفتراضي لبطارية اللاب توب فكن متأكدا من هذه الخطوة.

  1. إفتح مربع البحث واكتب كلمة CMD.
  2. بعدها اختر تشغيل كمسؤول run as afministrator.
  3. تم الصق هذا الرمز: powercfg -duplicatescheme e9a42b02-d5df-448d-aa00-03f14749eb61.
  4. بعدها اذهب مرة ثانية لمربع البحث في الويندوز وافتح RUN.
  5. تم اكتب كلمة powercfg.cpl واضغط على OK.
  6. في اعدادات Power Plan اختر Ultimate Performance.
  7. أعد تشغيل الويندوز.

4- حل مشكلة بطئ ويندوز 10 عبر التخلص من الفايروسات

من أهم أسباب بطئ ويندوز 10 الفايروسات والبرمجيات الخبيثة التي انتشرت بشكل كبير مؤخرا، التى قد تهاجم حاسوبك عبر العديد من الطرق مثل بعض البرامج المحملة من الأنترنت والمواقع الغير معروفة. أو الألعاب المدفوعة وتوفرها بعض المواقع للمستخدمين لتحميلها، لكن أغلب هذه المواقع تستعمل بعض الإعلانت المنبثقة تكون كلها فايروسات.

لذلك ننصحكم بعمل فحص للجهاز والتخلص من كل الفايروسات الموجودة على الجهاز، سواء عبر برنامج الحماية Windows Defender الخاص بويندوز 10، أو يستحسن استخدام برنامج حماية احترافي مثل malwarebytes.

5- تحرير مساحة أكبر في القرص الصلب لحل مشكلة بطئ ويندوز 10

يجب عليك دائما أن تنتبه لسعة القرص الصلب لديك وبالخصوص على (C)، فلو كان ممتلآ أو شبه ممتلأ سيؤثر بشكل كبير على اداء ويندوز 10، لذلك يجب عليك دائما توفير مساحة كافية على (C) لتجنب بطئ ويندوز 10 وتحسين أداء النظام، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لتحسين أداء الكمبيوتر بشكل كبير.

وللقيام بهذه الخطوة كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى settings ثم بعدها ادخل على system. في القائمة الجانبية اضغط على storage وقم بتفعيل خيار storage sense.

6- إلغاء البرامج والتطبيقات الغير مستخدمة

طبيعي أن يحتوي حاسوبك على مجموعة من البرامج المثبتة عليه، لكن هناك العديد من البرامج التي لا تستخدمها أصلا، هذه البرامج تستهلك من موارد جهازك بشكل كبير وبدون أي فائدة، لذلك يستحسن أن تقوم بإزالة كل البرامج التي لا تستخدمها أو التي تستخدمها مرة كل شهر أو شهرين، وستساعدك هذه الخطوة بشكل كبير في تحسين أداء جهاز الكمبيوتر وحل مشكلة بطئ ويندوز 10.

نصائح إضافية لحل مشكلة بطئ ويندوز 10 وتحسين أداء الكمبيوتر

بصراحة، إذا كان بإمكانك إضافة قرص SSD لحاسوبك فستستفيد من ميزة أسطورية في جهازك وستستمتع بتجربة اداء أفضل بنسبة تفوق 50٪ عن تجربة شخصية، حيث يعتبر SSD أسرع بكثير من القرص الصلب HDD ويمنحك سرعة أداء رهيبة في ويندوز 10 وجهاز الكمبيوتر، أجهزة SSD أصبحت متوفرة بشكل كبير مؤخرا وبأسعار معقولة وفي متناول الجميع، بالتوفيق لكم أصدقائي وأتمنى أن تستفيدو من المقال، نلتقي في مقال جديد إن شاء الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-